مقالات

للنقد بقية!

للنقد بقية!

سألني أحد الوزراء ممازحا كأن النقد في مقالاتك هدأ، فأجبته ضاحكا: «أباري الساس» وهو مثل شعبي لمن يؤثر السلامة، ما...

المزيد ...

مقالات

ضرب النساء.. حلال

ضرب النساء.. حلال

مقالتي قاسية اليوم، أعرف ذلك! ولكن ما يصلني من قصص تحدث خلف الأسوار بشعة.. ولا تليق بشعب يحلم بمستقبل كبير لأجيال...

المزيد ...

مقالات

صحافة.. أنا البطل

صحافة.. أنا البطل

ما يميز (الحرية) دائماً هو توازنها الكبير مع (النظام).. إذا اختل هذا التوازن، تزول المتعة عنهما ويفقد كلاهما قيمته...

المزيد ...

مقالات

منطق الدكتور محسن

منطق الدكتور محسن

«عن موضوع الفول واللحمة؛ صرح مصدر قال مسؤول؛ إن الطب اتقدم جداً؛ والدكتور محسن بيقول إن الشعب المصري خصوصاً من مصلحته يقرقش فول...»...تذكرت أغنية الراحل الشيخ إمام عيسى (1918 - 1995)، الأزهري الضرير الذي ارتزق بتلاوة القرآن والغناء.«فنان الشعب المصري»؛ لقب منحته الجماهير لا الحكومات المتعاقبة التي كررت إيداعه السجن، ورفيق كفاحه الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم (1929 - 2013).ما...

المزيد ...

مقالات

يستثمرون الموت

يستثمرون الموت

لكي يحصل المتوفى على قبر في فرنسا لا بد من رخصة للدفن. وهو إجراء طبيعي مفهوم ومتبّع في العالم أجمع. لكن من غير المفهوم أن بلدية باريس تقف عاجزة عن منح هذه الرخصة للمئات ممن يطلبونها. وفي العام الماضي أصدرت أقل من 200 رخصة مقابل أكثر من 5 آلاف طلب. وبحسب التعليمات فإن من حق أي فرنسي أن يدفن في...

المزيد ...

مقالات

عرس السودان!

عرس السودان!

لعبقري الرواية العربية، ابن السودان، الطيب صالح، مقولة جميلة في وصف السودان، جاءت في روايته المشهورة «عرس الزين» والتي قال فيها «الأرض ساكنة ومبتلة، ولكنك تحس أن بطنها ينطوي على سر عظيم». تبدو هذه المقولة عبقرية بالفعل في وصف ما حدث في السودان من تحول أسطوري، حضاري وراقٍ، إلى حكم مدني توافقي بشكل نادر وفريد في العالم الثالث عموماً....

المزيد ...

مقالات

التكنولوجيا والحروب الحديثة

التكنولوجيا والحروب الحديثة

تقوم حروب اليوم على الذكاء والابتكار، فقد بدأت الدول تأخذ بأسباب التكنولوجيا في كل مجالات الحياة وأولها التقنيات الحربية.ولكن الإنسان قد يسيء استخدام هذه التقنيات، وبرزت خطورتها عندما ظهرت في مجال الحروب، خصوصاً عندما دخلت في مجال عمل الاستخبارات، واستغلتها الدول التي ترعى الإرهاب في العالم أو الجماعات الإرهابية، وبذلك أصبحت تمثل أخطر أنواع الحروب، ويطلق عليها الحرب عن بعد...

المزيد ...

مقالات

أغطية المجاري الملونة

أغطية المجاري الملونة

بينما كنت جالساً بأمان الله أشاهد برنامج «الحكاية»، الذي يعرض على قناة «mbc مصر»، والذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، وإذا به يجري مداخلة مع عضو مجلس النواب بمصر أنيسة حسونة، وفوجئت بها وهي تكشف تلك الحقيقة المؤسفة التي تتلخص في أن «أغطية المجاري» - أعزكم الله - وهي التي تكون عادة على الأرصفة وبمستوى بلاط الرصيف، قد وجدوا أن هناك...

المزيد ...

مقالات

كما تراني يا جميل أراك

كما تراني يا جميل أراك

هذا موضوع طالما تردد في كثير من الأشعار والأقوال الشعبية. تسمع الألمان يقولون: كما تفرش الفراش تنام عليه. وفي الأردن يقول الناس: المرايا مثل ما بتفرجيها بتفرجك، وهو مصداق للقول الجاري في سائر المناطق الزراعية: مثل ما تزرع تحصد. وهو ما يوازي المثل الدارج بين البلغار: من يجلس تحت شجرة كمثرى يشبع من أكل الكمثرى.أما عن أصل المثل القائل: إنما...

المزيد ...

مقالات

ما الذي يستطيعه عادل عبد المهدي؟

ما الذي يستطيعه عادل عبد المهدي؟

يشبه عادل عبد المهدي سياسيي البلدان المُستقرّة: هادئ ومنفتح وبراغماتيّ... المشكلة أنّ العراق لا يشبه البلدان المستقرّة (وعددها، بالمناسبة، يتناقص). إنّه يلعب في الوسط، والبلد مندفع إلى الأقاصي....

المزيد ...

مقالات

لماذا لا يذكر أحد فيتنام؟!

لماذا لا يذكر أحد فيتنام؟!

الحروب التي نعرفها من التاريخ كان فيها دوماً منتصر ومهزوم، شجعان وجبناء، أبطال وخونة؛ وفي كل الأحوال كانت لها بداية ونهاية. في العصر الحديث كانت توازنات القوى تفرق كثيراً في التعامل مع الحرب، وقامت مراكز البحوث الاستراتيجية على حسابات التوازن الاستراتيجي، وبعد فترة من الغرام بعناصر القوة الصلبة، أصبحت القوة الناعمة للقيادة والمهارة والابتكار عناصر أساسية في الحسابات، ولو كانت...

المزيد ...

مقالات

فكتوريا نعم... فكتوريا لا

فكتوريا نعم... فكتوريا لا

عندما جئنا إلى بريطانيا، أواخر السبعينيات، كانت لندن لا تزال تضحك منذ سنوات لمسرحية عنوانها «أغمض عينيك وفكر في إنجلترا». تسخر المسرحية من بيوريتانية العصر الفيكتوري يوم انخفض معدل التناسل بسبب خجل الأزواج من بعضهم بعضاً، فيما البلاد في حاجة إلى جموع، فكانت النصيحة: أغمضوا عيونكم خفراً، لكن توالدوا من أجل الوطن....

المزيد ...