الخليج العربي / صحف اليمن / يمن مونيتور

(منظمة دولية).. خمس سنوات صراع أخرى في اليمن ستكلف العالم 29 مليار دولار

  • 1/2
  • 2/2

(منظمة دولية).. خمس سنوات صراع أخرى في اليمن ستكلف العالم 29 مليار دولار

طفل مصاب بسوء التغذية في الحديدة- ارشيفية يمن مونيتور

الإثنين 02 ديسمبر 2019 04:53

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قالت منظمة إغاثة دولية يوم الاثنين إن القتال في اليمن لمدة خمس سنوات أخر سيكلف ما يصل إلى 29 مليار دولار فقط للحفاظ على المستوى الحالي للمساعدات الإنسانية، وهو مبلغ يصل إلى أكثر من الميزانية الإنسانية السنوية بأكملها على مستوى العالم.

ويشير تقرير صادر عن لجنة الإنقاذ الدولية إلى أن 24 مليون يمني، أو 80٪ من السكان، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية وأن 16 مليونًا يعيشون على حافة المجاعة. كما تسببت الحرب في انكماش الاقتصاد اليمني بنسبة 50٪- حسب ما نقلت وكالة اسوشيتد برس.

وأسفرت الحرب في اليمن عن مقتل أكثر من 100.000 شخص -حسب احصائيات مراكز غربية- وخلق أسوأ أزمة إنسانية في العالم، تاركين الملايين يعانون من نقص الغذاء والطب.

وحذرت المنظمة الدولية من أنه مع المعدل الحالي للمساعدات، سيستغرق الأمر 20 عامًا لإعادة اليمن إلى مستويات ما قبل الصراع فيما يتعلق بأمر "جوع الأطفال".

وقال ديفيد ميليباند رئيس لجنة الإنقاذ الدولية إن هذا "ضعف الجدول الزمني المتفق عليه لإنهاء سوء التغذية في جميع أنحاء العالم"، بحسب

وقال التقرير إن ما يقدر بنحو 160 ألف طفل يمني تقل أعمارهم عن خمس سنوات يعانون من سوء تغذية حاد.

وقال ميليباند: "إن التوقعات القاتمة اليوم هي نظرة ثاقبة على التكلفة الهائلة لعصر الإفلات من العقاب: حيث تخاض الحروب بتجاهل كامل للحياة المدنية ويتجاهلها الدبلوماسيون المكلفون بإنهاء العنف ومحاسبة منتهكي القانون الدولي".

وقال التقرير إن النزاع شرد 3 ملايين شخص ، بينهم أكثر من 350 ألف شخص في عام 2019 وحده. ودعا الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا للضغط على الأطراف المتحاربة لوقف إطلاق النار فوراً على مستوى البلاد والعودة إلى محادثات السلام.

واشتد الصراع في اليمن بالاستيلاء على العاصمة صنعاء عام 2014 من قبل الحوثيين المتهمين بتلقي دعم من إيران والذين يسيطرون على جزء كبير من شمال البلاد.  

 

 

 

Rate this article:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا