الخليج العربي / صحف اليمن / إرم

الإمارات والسعودية تتهمان قطر بعدم الوفاء بالتزاماتها أمام محكمة العدل الدولية 

  • 1/2
  • 2/2

المصدر: فريق التحرير

اتهمت دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية اليوم الاثنين، قطر بعدم الوفاء بالتزاماتها، أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، عشية بدء المرافعات في استئناف الدول الأربع المقاطعة للدوحة، ضد قرار لمنظمة الطيران المدني (إيكاو) بخصوص الأزمة في الخليج.

وتعترض الدول الأربع، وهي: المملكة العربية السعودية، البحرين، مصر، والإمارات العربية المتحدة، على اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني (إيكاو)، بالنظر في موضوع نزاع مع الدوحة حول الملاحة الجوية وإصدار قرار بتاريخ الـ 28 من يونيو 2018، بخصوصه، باعتباره خلافًا سياسيًّا.

وحسب بيان للخارجية الإماراتية قالت السفيرة حصة العتيبة ممثلة الإمارات أمام المحكمة ”إن الإجراءات التي تم اتخاذها، ومن ضمنها إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات القطرية وتلك المسجلة في قطر من قبل الدول المقاطعة الأربع، جاءت لحماية الأمن الوطني لهذه الدول، وردًّا على عدم وفاء الدوحة بالتزاماتها القانونية التي وقعت عليها والمتمثلة في اتفاقيات الرياض ومحاولتها الهروب من تنفيذ التزاماتها الدولية بوقف تمويل الجماعات الإرهابية وإيواء الإرهابيين، واستخدام منصاتها الإعلامية لنشر الأفكار لدعم الإرهاب والتطرف“.

وأضاف البيان أن المرافعات أوضحت بأن الخلاف القائم ”هو خلاف سياسي لا يتعلق بالطيران المدني، وإنما يتعلق بدعم قطر للإرهاب والتطرف، بالتالي، لا يمكن لمجلس المنظمة البت فيه، باعتبارها منظمة فنية متخصصة في الطيران“.

وأشارت العتيبة إلى أن محكمة العدل الدولية ”ستنظر خلال المرافعات الحجج والمذكرات القانونية التي سيتم تقديمها من جميع الأطراف، خلال الفترة من الـ 2 إلى الـ 6 من ديسمبر 2019“.

وأوضحت السفيرة أن دولة الإمارات العربية المتحدة ”تثق بأن محكمة العدل الدولية ستنظر لطبيعة هذا الخلاف وموضوعية طلبات الاستئناف المقدمة، وسيتخذ القضاة بحكمتهم القرارات الملائمة“.

بدوره قال ممثل المملكة العربية السعودية أمام المحكمة إن دولة قطر ”لم تف بالتزاماتها المترتبة على اتفاق الرياض“ هو اتفاق وُقع عام 2014، لإنهاء أزمة سابقة بين الدوحة وجيرانها الخليجيين.

وأضاف ممثل المملكة أن التنظيمات التي تدعمها قطر ”تعمل على زعزعة استقرار الدول المجاورة ومنها السعودية“، وهو ما يتنافى مع الاتفاق السابق مع الدوحة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا