الخليج العربي / صحف اليمن / المشهد اليمني

تحذيرات.. الخضروات في صنعاء سبب رئيسي لمرض السرطان 

حذر الاطباء في صنعاء من الخضروات نتيجة لقيام المزارعين برشها بالمبيدات بشكل كبير الامر الذي يجعلها سبب رئيسي لمرض السرطان بالتزامن مع انعدام الرقابة نتيجة لسيطرة الحوثيين على العاصمة.

وقال الطبيب عبد السلام العمري أنّ "الاستخدام الخاطئ للمبيدات والأسمدة الكيميائية، لا سيّما غير المرخّصة منها، يؤدّي إلى انتشار أمراض خطرة من قبيل السرطان والعقم والعجز الجنسي والتشوّهات الخلقية وأمراض أخرى كثيرة، والسبب هو احتواؤها على مركّبات مختلفة ثبُتت أضرارها على الصحة".


وذكر العمري "يصعب على الطبيب المعالج كشف حالات التسمّم الناجمة عن المبيدات الكيميائية بهدف علاجها مبكراً وتفادي المضاعفات، لأنّ أعراضها تشبه تلك التي يمكن أن يصاب بها الإنسان في حياته اليومية، مثل الصداع والغثيان والتشنّجات المختلفة". بحسب صحيفة العربي الجديد.

و يضيف أنّ "أكثر المتضرّرين من تلك المبيدات والأسمدة هم الذين يستخدمونها في نشاطهم الزراعي بشكل مباشر، الأطفال والنساء خصوصاً، نتيجة عدم إدراكهم مدى خطورتها والطرق الآمنة الواجب اتّباعها في أثناء استخدامها".


وأوضح أن المزارع يستنشق تلك المبيدات والأسمدة الكيميائية السامة، ما يجعل إصابته بالأمراض مسألة وقت ليس إلا". ويشدّد على أنّ "وزارة الصحة والسكان والجمعية اليمنية لحماية المستهلك في صنعاء مطالبتان بتقديم معلومات دقيقة وصحيحة عن الحالات المرضيّة التي تسبّبها المبيدات والأسمدة الزراعية وطرق مواجهتها".

ويتازمن مع انتشار هذه المبديدات انفلات في تهريب الاسمدة المضرة والقاتلة لصحة الانسان في ظل عدم وجود رقابه وسيطرة مليشيا الحوثي على صنعاء.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا