الخليج العربي / صحف اليمن / عدن الغد

وادي حضرموت لتربية والتعليم قضية للنقاش للمختصين والمهتمين بالتعليم وتطويره

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

كتب / صالح بن مهنا

قرابة 1000 طالب للتعليم الاساسي والثانوي تجمعهم مدرسة واحدة ومن مناطق متفرقة على مستوى مديرية حريضة بوادي حضرموت نجاح أم فشل ؟

 هل تستطيع إدارة المجمع التعليمي السيطرة على هذا العدد ؟

 لماذا يتذمر الأهالي من تدني مستويات أولادهم التعليمية ، ما الأسباب التي تقف خلف ذلك !

وأين الخلل ؟

 مدرسون مفرغون في اعمال ادارية والمدارس تشهد نقصا في الكادر التربوي لماذا ؟

لماذا لايوجد مجلس آباء ، هل أصبح ضرورة ملحة للمساهمة في حل القضايا التربوية  هل ادارات التربية والتعليم تتحمل مسؤولية التعليم منفردة ؟

 هل يؤثر غياب مدرسوا اللغة العربية والانجليزية على الطلاب كل هذه الأسئلة توجه بها الأخوة أولياء أمور الطلبة وهم علي باسهل ،يحيى بادؤد ، صلاح الحموس لطرحها ومناقشتها وكانت البداية مع الأستاذ سالم العطاس مدير مجمع امرئ القيس حريضه واستمعوا الى ابرز الصعوبات التي تواجه سير التعليم.

 أبرزها  تقييم أداء المجمع التعليمي والصعوبات التي تواجه الادارة ، فأجاب : بالنسبة لوجود قرابة 1000 طالب

في مدرسة واحده تعتبر فاشلة ومن اسباب الفشل وجود طلبة التعليم الثانوي بعد ان تلاشى الكادر الثانوي ولم يبقى منهم سوى عامل الخدمات.

 بالإضافة الى النقص في المدرسين ،والكادر التربوي وماحصل كان بمثابة ضغط على سعة الصفوف وايضا على مكونات المبنى المدرسي حيث وصل عدد بعض الشعب الى اكثر من مئة طالب وبما يزيد عن 50 طالبا لكل صف دراسي.

وعن النقص في الكادر التربوي قال مدير المجمع التعليمي ان نقص الكادر التربوي ترتب عليه الضغط على المدرسين بحصص تزيد عن طاقتهم ، اما النقص في الكادر الاداري فيتمثل في وجود أمين مستودع واحد وبالتالي يصعب التعامل مع توزيع الكتب و جمعها .

بالإضافة الى عدم وجود فني مختبر وكذلك الأخصائي الاجتماعي ومايمثله من دور مهم بالنظر لكثرة المخالفات والتجاوزات من بعض الطلبة وأيضا البعض من أولياء امور الطلبة ويحصل من البعض التعدي على الكوادر التربوية عند وجود اي مشكلة او مخالفة يرتكبها احد الطلبة وهي كثيرة بالنظر الى سن الطفولة و مرحلة المراهقة وهي من أصعب المراحل العمرية .

 اما عن مجلس الآباء ناشد مدير المجمع التعليمي الى ضرورة تشكيل مجلس آباء ليكون له الدور الهام والمؤثر للرقي بالعملية التربوية والتعليمية. كما قام المدير العطاس بمرافقة اولياء أمور الطلبة لمشاهدة سعة الصفوف والازدحام الذي يزيد عن

خمسون طالبا بمعدل يزيد عن 108 لكل شعبة دراسية .

 وفي اللقاء الذي جمع اولياء أمور الطلبة بمدير مكتب التربية والتعليم بمديرية حريضة الأستاذ سالم الحداد وبعد نقاش مستفيض تمثل رد مدير مكتب التربية والتعليم ينطلق من حريصة على التعليم وتطويره وجاء في مستهل رده ان ماتعانية البلاد ووضعها الحالي فرض علينا بعض الصعوبات التي نواجهها حاليا ومنها النقص في اعداد المدرسين ومن اسباب لك وهي المشكلة التي تتكرر سنويا والمتمثلة في عدم تفعيل الاحلال الوظيفي للمتقاعدين من الأسباب الرئيسة التي نواجهها.

كما اعتماد فتح مدارس على نفقات خاصة اصبح عبء علينا وأصبحنا ملزمين بتوفير المدرسين لهذه المدارس  وقال الحداد ان مكتب التربية والتعليم بمديرية حريضة لن يألوا جهدا من شأنه خدمة العلم والتعليم فهنالك الخطط والبرامج والمتابعات المستمرة مع السلطة المحلية بالمديرية وايضا التنسيق والتعاون مع مكتب التربية والتعليم بالوادي والصحراء لاعتماد ترميم بعض المدارس وتوفير الكتاب المدرسي وتأثيث المدارس .

 والأهم توفير الكادر التربوي واعتماد خانات وظيفية جديدة. وناشد الجهات الحكومية ذات العلاقة بالدعم اللازم وان تحظى التربية والتعليم بمديرية حريضة باهتمام الجميع ، وطالب بضرورة تشكيل مجلس آباء للمساهمة في التغلب على بعض الصعوبات التي تواجه العملية التعليمية .


المزيد في أخبار وتقارير



الاستديو

1a8312db30.jpg
bb201f0383.jpg
4f05a6a2e9.jpg
35620b1057.jpg


شاركنا بتعليقك


شروط التعليقات

- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

4df9130703.jpg

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا