الخليج العربي / صحف اليمن / اليمن العربي

دراسة مصرية حول خطاب الإعلام لقضايا التنمية واتجاهات الجمهور نحوها

  • 1/2
  • 2/2

حصلت الإعلامية المصرية حنان الشبيني، علي درجة الدكتوراة في الإعلام من كلية الإعلام جامعة القاهرة، قسم الإذاعة والتليفزيون، وحملت الرسالة عنوان "الخطاب الإعلامى لقضايا التنمية في القنوات المصرية واتجاهات الجمهور نحوها".

ومن خلال الدراسة، حظى مفهوم التنمية فى مصر اهتماما كبيرًا خاصة بعد رؤية الخطة الاستراتيجية للتنمية المستدامة 2030.

وذهبت الدراسة إلى رصد وتحليل الخطاب الإعلامي للقنوات التليفزيونية المصرية، سواء المملوكة للدولة أو والخاصة فيما يتعلق بقضايا التنمية، وناقشت تفسير اتجاهات الجمهور حيال تلك القضايا، والتعرف على الدور الذي تلعبه القنوات في صياغة تلك التوجهات والتأثير فيها.

كما تسعى الدراسة إلى تقصي تأثيرات نمط الملكية، والدوافع، والضغوط، والظروف التي يعمل خلالها القائمون بالاتصال في تلك القنوات، والتي تؤثر في أدوارهم المتصلة بعملية صياغة خطاب قضايا التنمية، وصولاً إلى استخلاص عناصر النموذج الاتصال، الذي ينتج هذا الخطاب وتفاعلاته وتأثيراته.

وخلصت الدراسة  إلى أن الخطاب الاعلامى لقضايا التنمية فى القنوات التليفزيونية المصرية، أظهر اتساقاً لافتاً فى كل من القنوات المملوكة للدولة والقنوات الخاصة بشكل لا ينتج فارقاً فى معالجة تلك القضايا، استناداً إلى نمط الملكية المملوكة للدولة أو الخاصة بضرورة إيجاد آليات عمل جديدة، وتوصيات مستحدثة لمخاطبة القطاع الإعلامي المؤثر، عوضاً عن ميراث متراكم من البحوث التي خاطبت قطاع الإعلام التقليدي كحاضن ومحفز لعمليات التنمية على مدى العقود الثلاثة الأخيرة.

وشجعت الدراسة القائمين علي الوسط التقليدي على ضرورة صيانة مبادئ الحرية والاستقلالية والأداء المهني والحرص على إرساء أجندة تحترم أولويات الجمهور وليس رغباته بقدر الإمكان، والتعاون بين النسقين التقليدي والجديد من أجل تعزيز جهود إحداث التنمية وصيانة أهدافها.

تشكلت لجنة مناقشة رسالة الدكتوراة من، الدكتورة نسمة البطريق، الاستاذة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتورة هويدا مصطفى، رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ووكيل الكلية لشئون الدرسات العليا والبحوث، والدكتورة حنان يوسف، عميد كلية الإعلام بالأكاديمية البحرية بالقرية الذكية.

وبعد المناقشة نالت الباحثة حنان الشبيني، على الدكتوراة بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، إلى جانب التوصية بالتبادل مع الجامعات والمراكز المعتمدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا