الارشيف / ثقافة وفن / الشرق الاوسط

أسئلة إلى «كان»

> تعيين المخرج الأفرو - أميركي سبايك لي في رئيس لجنة التحكيم لمهرجان «كان» السينمائي جاء مصحوباً ببهجة الكلمات التالية التي رددتها المنصات الإعلامية «سبايك لي هو أول سينمائي أفرو - أميركي يتولى رئاسة مهرجان (كان)».

> حتى سبايك لي كتب مشيداً بهذه الحقيقة وشاكراً «كان» على هذه البادرة. قال: «إنه شرف لي أن أكون أول شخص من تبعية أفريقية يُسمى رئيس لجنة تحكيم (كان) ورئاسة أي مهرجان رئيسي آخر».

> هذا صحيح. لم تكترث مهرجانات أوروبا الرئيسية لتعيين سبايك لي أو أي سينمائي أفريقي الأصول رئيساً للجانها. الرئاسة - في غالب الأحوال - هي لبيض الوجوه من فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وألمانيا غالباً.

> ترى لماذا أخذ مهرجان «كان» كل هذا الوقت (أكثر من 70 سنة) قبل أن يقرر منح سبايك لي هذا الشرف؟ ألم يكن يستحق ذلك قبل عشر سنوات مثلاً؟ أو هل لم يكن هناك سينمائيون أفريقيون جديرون؟ ماذا عن مخرجين من القارة اللاتينية أو من الهند أو من روسيا أو من العرب؟

> وعلى ذكر العرب. كيف يرى مهرجان «كان» نفسه في ضوء السؤال التالي: لماذا تم اختيار معظم من فازت أفلامهم بالسعفة الذهبية رؤساء لجان تحكيم باستثناء المخرج الجزائري محمد لخضر حامينا الذي فاز فيلمه «سنوات الجمر» بالسعفة في منتصف السبعينات؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا