الارشيف / ثقافة وفن / المصرى اليوم

القاهرة منورة بـ «سينما العالم»

لاقتراحات اماكن الخروج

تنطلق مساء الأربعاء الدورة الـ41 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى برئاسة المنتج والسيناريست محمد حفظى. حفل افتتاح المهرجان يقام بالمسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية بحضور العديد من نجوم وصناع السينما المصريين والعرب والأجانب. الحفل يخرجه هشام فتحى، ويشترك في تقديمه ثلاثة من النجوم هم خالد الصاوى، ودينا الشربينى، وأحمد داوود، ويتضمن العديد من الفعاليات، أبرزها؛ الاحتفاء بالراحلين من الشخصيات السينمائية التي رحلت خلال العام الجارى، وفى مقدمتهم الناقد الكبير الراحل يوسف شريف رزق الله، المدير الفنى للمهرجان، والأب الروحى للمهرجان الذي رحل يوم 12 يوليو الماضى، والذى تحمل هذه الدورة اسمه، كما يُقدم استعراض فنى يحتفى من خلاله المهرجان بصناعة السينما وخلال الحفل يتم تسليم جائزة فاتن حمامة التقديرية لكل من المخرج البريطانى من أصل أمريكى تيرى جليام، والمخرج الكبير شريف عرفة، كما تتسلم أيضا الفنانة منة شلبى، جائزة فاتن حمامة للتميز، ويسلط الحفل الضوء على السينما المكسيكية ضيف شرف المهرجان هذا العام.

ويعرض في ختام الحفل فيلم «الأيرلندى» للمخرج الشهير مارتن سكورسيزى، وبطولة ثلاثة نجوم حاصلين على الأوسكار، هم آل باتشينو، وجو بيشى، وروبرت دى نيرو الذي يشهد الفيلم تاسع تعاون له مع المخرج مارتن سكورسيزى.

يضم المهرجان 5 مسابقات بـ 5 لجان تحكيم هي المسابقة الرسمية ويتنافس على جوائزها 15 فيلما بينها فيلم وثائقى مصرى بعنوان «احكيلى» من إخراج ماريان خورى، وآفاق السينما العربية ويتنافس على جوائزها 12 فيلما، وسينما الغد الدولية ويتنافس على جوائزها 20 فيلما قصيرا، وأسبوع النقاد الدولى ويتنافس على جوائزه 7 أفلام من 5 قارات، وأفضل فيلم عربى مشارك بالمهرجان. الدورة الـ41 للمهرجان تستمر حتى 29 نوفمبر الجارى، وتشهد عرض أكثر من 150 فيلما من 63 دولة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا