ثقافة وفن / المصرى اليوم

بمشاركة 45 باحثًا من 15 دولة عربية وأجنبية التراث الغنائى على أجندة مهرجان الموسيقى العربية

لاقتراحات اماكن الخروج

تنطلق اليوم ضمن المسابقة المصاحبة لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية التي تحمل اسم د. رتيبة الحفنى الدورة الـ28، والتى تضم هذا العام قسمًا للغناء للشباب من سن17 حتى 35 عاما، ويصل إجمالى جوائزها إلى 55 ألف جنيه، والأطفال من سن 6 حتى 14 عاما، ويصل إجمالى جوائزها إلى 27 ألف جنيه.

وتشترط على المتسابق أداء أغنية من التراث وأخرى من اختياره، ويستثنى من هذه الشروط المواهب من ذوى القدرات الخاصة، في حين تشترط مسابقة العزف المنفرد على آلات التخت الشرقى (الناى، القانون، العود، الكمان، التشيللو) ألا يزيد عمر المتقدم لها على 35 عاما، وأن يقوم بأداء عمل اختيارى من المؤلفات الموسيقية الآلية، وليست الغنائية في حدود 10 دقائق إلى جانب عمل حر (تقاسيم) لمدة 3 دقائق وعمل آخر من اختيار لجنة التحكيم يعلن عنه قبل انعقاد التصفيات بأسبوع، وتم رصد 55 ألف جنيه جوائز للفائزين. وتتواصل منافسات المسابقة اليوم وغدا وبعد غد من الثالثة وحتى السادسة مساء على المسرح الصغير، وقررت إدارة المهرجان مشاركة الفائزين في حفل الختام على المسرح الكبير.

ووجهت دار الأوبرا برئاسة د. مجدى صابر الدعوة لأساتذة وطلاب الأكاديميات المتخصصة لحضور فعاليات المؤتمر المصاحب للمهرجان، والذى تبدأ ندواته اليوم وتستمر حتى الأربعاء المقبل على المسرح الصغير، وتبدأ في العاشرة صباحاً تحت عنوان «الموسيقى والمجتمع في العالم العربى» ويناقش 3 محاور هي جدلية العلاقة بين الشباب العربى وتراثه الموسيقى، وأثر الحراك المجتمعى على إبداع المراة في الموسيقى العربية، والموسيقى والطفل العربى بين الماضى والحاضر.

ويشارك في المؤتمر45 باحثًا من 15 دولة عربية وأجنبية هي مصر، البرتغال، لبنان، فرنسا، البحرين، ليبيا، العراق، سوريا، الجزائر، الأردن، السودان، الكويت، السعودية، فلسطين، تونس.

وتقام 4 حفلات بالمهرجان اليوم على مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور، على التوازى، وتبدأ جميعها في الثامنة مساء، فعلى المسرح الكبير يتغنى النجم مدحت صالح بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وفرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر بنخبة من أعمال الطرب الشهيرة إلى جانب مختارات من أعماله الخاصة الشهيرة تسبقه فقرة للفرقة السلطانية العمانية للموسيقى والفنون الشعبية، ويليها فاصل غنائى للمطربين رحاب مطاوع واللبنانى سعد رمضان.

وعلى مسرح معهد الموسيقى العربية تقدم الفنانة نادية مصطفى فاصلا بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو فاروق البابلى يسبقه فاصل لكل من نهى حافظ، رضوى سعيد، أحمد إبراهيم، أحمد محسن ومحمد شوقى. وتمتد فعاليات اليوم إلى أوبرا الإسكندرية، حيث يقام حفل في فاصلين الأول يحييه كل من عازف القانون العراقى فرات قدورى والمطربين مى حسن ووليد حيدر، أما الثانى فيتغنى خلاله مروان خورى بمصاحبة الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو مصطفى حلمى بعدد من أعماله الخاصة إلى جانب مجموعة من أغانى الطرب التي اشتهر بتقديمها.

وعلى مسرح أوبرا دمنهور يقدم الفنان المغربى فؤاد زبادى بمصاحبة مجموعة الحفنى بقيادة المايسترو هشام نبوى فاصلا غنائيا يسبقه فاصل لكل من غادة آدم وعازف الكمان اللبنانى جهاد عقل. من ناحية أخرى، يصاحب المهرجان معرضان لفنون الخط العربى الأول بقاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية ويضم إبداعات الفنان المكرم حمدى زايد، والثانى للجمعية المصرية العامة للخط العربى ويحمل عنوان «عاشقات الخط العربى» ويضم 60 عملا لـ60 فنانة من فنانات الخط العربى والزخرفة الإسلامية والفنون التشكيلية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا