أخبار سريعة / الخليج

مهرجان الشيخ زايد يبحر في ثقافة وتقاليد ليبيا ولبنان

أبوظبي: «الخليج»

يشهد «مهرجان الشيخ زايد» المقام حالياً بمنطقة الوثبة في العاصمة أبوظبي، الكثير من المشاركات الجديدة التي أعطت الأجنحة روحاً وتميزاً من نوع خاص، وثقافات تضاف إلى ثقافات الأجنحة الدولية المشاركة، ومن بين الأجنحة الجديدة التي تشارك للمرة الأولى في المهرجان الجناح الليبي؛ والجناح اللبناني؛ حيث يقدمان صورة لثقافة وهوية البلدين الشقيقين.
يبرز الجناح الليبي بما يعرض من منتجات، الوجه الحقيقي للثقافة والتاريخ والعادات والتقاليد الليبية الأصيلة، وكذلك التعريف بأهم المعالم التاريخية الليبية التي تعود لآلاف السنين؛ حيث يعرض أحد المحال الملابس الليبية التقليدية المكونة من السروال، والسورية؛ (قميص طويل يصل إلى الركبة) يلبس على السروال، ومن فوقهما السديري، ليكتمل الزي بغطاء الرأس الليبي المتميز بتصميمه ولونه.
وفي المحل المجاور يتمكن الزائر من التعرف إلى أهم المعالم التاريخية الليبية التي جسدها فنان مبدع بنقشها على النحاس أو نحتها كمجسمات تطابق الأصل، أو عبر رسومات على ورق البردى.
وينتقل الزائر للجناح إلى محل آخر يشع بالإبداع بما يعرض من لوحات تشكيلة ورسومات فنية لعدد من المناظر الطبيعية لبعض الأماكن الليبية المعروفة والقطع والمجسمات الفنية المنحوتة من الرخام، كما تزين المحل مجموعة من الرسومات المتعلقة بالإمارات، من بينها صورة كبيرة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، تم رسمها داخل المحل منذ انطلاقة المهرجان في دورته الحالية، وصورة أخرى لخريطة الإمارات.
كما يعرض المحل قطعاً قديمة نادرة؛ منها: الميزان اليدوي القديم؛ والرحى؛ وقربة الماء، والأطباق الفخارية القديمة.
كما اهتم الجناح بالتعريف بالمطبخ الليبي؛ عبر محل لتحضير الكثير من الأكلات الليبية أمام الزوار.
أما المحل الأخير من الجناح الليبي فهو عبارة عن نموذج مصغر من البيت الليبي القديم.
أما الجناح اللبناني فتقدم محاله مجموعة متنوعة من البضائع والملابس والإكسسوارات والمأكولات؛ حيث يعرض أحد المحال مجموعة متنوعة من الأجبان والمخللات وزيت الزيتون والمكدوس، بينما يعرض المحل المجاور مجموعة كبيرة من العطور العربية والفرنسية والمخلطة، إضافة إلى العباءات العربية والخليجية، والملابس المنزلية للأولاد والبنات.
كما يعرض محل آخر ملابس للأطفال من كافة الأعمار، يجاوره محل يعرض الفساتين النسائية التي تناسب كافة المناسبات، ليعرض آخر محل في الجناح مجموعة كبيرة من العطور المتميزة لتعطير الجسم والشعر ومعطرات العباءات والمفارش ومعطرات السيارات بروائح عربية وفرنسية ومخلطة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا