صحة / القدس

COVID-19 هو الاسم الرسمي للمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد

  • صورة تعبيرية

بكين - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) - أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الاسم الرسمي للمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد، هو COVID-19.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن حرفي "CO" يشيران إلى "كورونا corona" و"VI" لـ"فيروس virus" و"D" لـ"مرض Disease". ويشير الرقم "19" إلى عام 2019 حيث تم الإبلاغ عن أولى الحالات في 31 ديسمبر، في ووهان بالصين.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريوس، عندما أعلن الاسم، في جنيف، "كان علينا أن نجد اسما لا يشير إلى موقع جغرافي أو حيوان أو فرد أو مجموعة من الناس، ويكون أيضا واضح النطق ومتعلقا بالمرض".

وأضاف "أن وجود اسم أمر مهم لمنع استخدام أسماء أخرى يمكن أن تكون غير دقيقة أو تشوه سمعة".

وبموجب مجموعة من الإرشادات الصادرة في عام 2015، تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام أسماء أماكن مثل Ebola و Zika، حيث تم تحديد هذين المرضين لأول مرة.

ويتم أيضا تجنب أسماء أماكن أكثر عمومية مثل "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" لأنها يمكن أن توصم مناطق بأكملها أو مجموعات عرقية بعينها.

وتلاحظ منظمة الصحة العالمية أيضا أن استخدام انواع أو أجناس حيوانية في الأسماء يمكن أن يؤدي إلى إرباك، كما حدث في عام 2009 عندما كان يُشار إلى فيروس H1N1 على أنه "أنفلونزا الخنازير"، وهو ما كان له تأثير كبير على صناعة لحوم الخنزير، رغم أن المرض كان ينتشر عبر البشر، أكثر منه عبر الخنازير.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد سَمّت فيروس كورونا الجديد الذي يسبب مرض COVID-19، بمصطلح "2019-nCoV". وأطلقت لجنة الصحة الوطنية الصينية في وقت سابق من هذا الأسبوع، على الالتهاب الرئوي الناجم عن الفيروس، اسم "الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد" أو NCP.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا