أخبار العالم / صحف مصر / الدستور

تصدير الحاصلات يساند صغار مزارعى الفراولة

قال المهندس عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن زارعي الفراولة يتعرضون لخسائر بعد انخفاض الأسعار بنسبة ٥٠٪.

وأشار "الدمرداش" إلى أن أسباب هذه الخسائر متعددة، وليست جهة واحدة مسئولة، لافتًا إلى أن المجلس التصديري يبحث حاليًا مع كل المصدرين وصغار المزارعين والمنتجين.

وأضاف "الدمرداش" في تصريحات لـ"الدستور" أن طلبات التصدير العالمية على محصول الفراولة، تأثر عن الموسم الماضي، مشيرًا إلى دخول دول كمنافس جديد وقوي إلى السوق المصرية مثل دول المغرب وإثيوبيا والسنغال بجانب أن بعض المزارعين يقومون بتصدير صنف واحد فقط، لافتًا إلى أنه في حالة تشبع السوق يكون اختيار الفراولة المصرية هي الاختيار الثاني مقارنة بالدول الأوروبية.

وأوضح "الدمرداش" أن بعض المصدرين يقومون بتخفيض الأسعار على المزارع الصغير، لكي يستمروا في المنافسة العالمية، وليس لمحاصرة صغار المزارعين.

واختتم "الدمرداش" أن المصدرين كانوا يصدرون ١٤٠ ألف طن يوميًا، وأصبحوا لا يصدرون سوى ٥٠ ألف طن على الرغم من توافر طائرات الشحن، كما انخفضت أسعار الفراولة في مصر من ١٢٠ جنيهًا للكرتونة إلى ٤٠ جنيهًا، كما انخفضت إنتاجية الفدان من ٨٠ كرتونة إلى ٥٠ كرتونة للفدان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا