أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

«شل» تبدأ حفر بئر غاز بعمق 6 آلاف متر في أبوقير

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلنت شركة «شل» وصول الحفار البحرى «ديسكفرر» إلى ميناء أبوقير فى الإسكندرية، لبدء حفر أول بئر استكشافية على عمق 6 آلاف متر تحت سطح البحر فى امتياز الشركة بمنطقة غرب الدلتا فى البحر المتوسط.

وقال المهندس خالد قاسم، رئيس شركة «شل» فى مصر، إن هناك خطة لاستدامة إنتاج الغاز فى البحر المتوسط من خلال عدة خطوات، أهمها استكشاف فرص استثمارية جديدة فى منطقة الامتياز، وتطبيق طرق مبتكرة للبحث عن الغاز فى خطوة غير مسبوقة فى مصر على عمق 20 ألف قدم تحت سطح البحر.

وأضاف قاسم، فى بيان، أمس، أن العمل فى مشروع غرب الدلتا فى المياه العميقة يتم بآليات جديدة تجمع بين أنشطة التطوير والاستكشاف، ما أدى إلى البدء فى حصد نتائج المشروع، مشيراً إلى أهمية منطقة الامتياز والمرحلة 9 ب، بالإضافة إلى محطة رشيد لمعالجة الغاز والتى تقع بالقرب من محطات إسالة الغاز، ما يلعب دوراً هاماً فى تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمى للطاقة.

وضخت «شل» استثمارات كبيرة من أجل استعادة الطاقة الإنتاجية لمحطة معالجة الغاز المملوكة لشركة رشيد والبرلس التى كان يبلغ حجم انتاجها حوالى 40% من إجمالى إنتاج الغاز فى مصر.

وقال عمر هلال، المدير العام والعضو المنتدب لشركة رشيد للبترول، إن البئر تقع فى طبقة ذات ضغوط عالية ودرجات حرارة مرتفعة، متوقعا أن يستغرق الحفر نحو 5 أشهر، ويقدر احتياطى البئر بحوالى 4.7 تريليون قدم مكعب، مشيراً إلى أن هناك آبارًا استكشافية واعدة تفتح آفاقًا جديدة أمام قطاع الغاز فى مصر، ومقدمة لجهود استكشافية جديدة على هذه الأعماق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا