الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

عمرو أديب يستبق «النواب» والاستفتاء الشعبي: «الانتخابات الرئاسية 2024» (فيديو)

اشترك لتصلك أهم الأخبار

استبق الإعلامي عمرو أديب نتيجة تصويت مجلس النواب على التقرير النهائي لمفترح تعديل الدستور، الثلاثاء المقبل، وكذلك نتيجة الاستفتاء الشعبي على التعديل حال تمريره في البرلمان، داعيًا قوى المعارضة إلى تجهيز مرشح لخوض «الانتخابات الرئاسية عام 2024».

طالب في برنامجه «الحكاية» عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأحد، بضرورة تجهيز مرشح لخوض الانتخابات الرئاسية «عام 2024»، معقبًا: «خدوني على قد عقلي، الناس لازم تعرف إن في انتخابات، كل القوى الراغبة في الترشح عليها التجهيز من الآن».

أضاف: «أنت تعلم أن هناك انتخابات رئاسية عام 2024، هذا أمر عارفينه، أيام وهيكون عليه استفتاء، على القوى الراغبة في الترشح أمام السيسي الاستعداد وتجهيز مرشح»، متابعًا: «الانتخابات الأمريكية عام 2020 وهناك نحو 15 مرشحًا جمهوريا وديمقراطيا».

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب خلال اجتماعها، الأحد، على مقترح تعديل الفقرة الأولى من المادة «140» من دستور عام 2014، والخاصة بزيادة مدة انتخاب رئيس الجمهورية إلى 6 سنوات بدلًا من مدة الـ4 سنوات المقررة في الدستور الحالي.

تنص المادة على أن «ينتخب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين»، ومادة انتقالية: «تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية».

من المقرر خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2022 كما ينص الدستور الحالي، وحال تمرير التعديلات الدستورية المقترحة باستفتاء شعبي فستمدد فترة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى عامين إضافيين، على أن تعقد الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2024.

من جهته، قال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، تعليقًا على تعديل المادة «140» الخاصة بمدة الرئاسة: «هذه المادة كان مقترح أن تعطي الرئيس الحق في خوض الانتخابات لمدتين تاليتين كل واحدة 6 سنوات، بعد انتهاء مدته، وبالتالي كانت مدة انتخابه ستصل إلى عام 2034».

أضاف: «اللجنة أعادة صياغة المادة صياغة مريحة للجميع وللرأي العام»، مشيرًا إلى أنه «بهذه الصياغة ليس هناك تأبيد أو توريث للحكم، وتسري على الفور، سيستفيد منها الرئيس الحالي بمدة سنتين، بحيث تنتهي مدته في 2024، وبدل أن يكون حقه مدتين سيكون من حقه مدة واحدة بعد انتهاء مدته الحالية».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا