الخليج العربي / صحف الكويت / الوطن الكويتية

السودان يعلن مشاركته في اجتماع واشنطن حول «سد النهضة»

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?id=602714&yearquarter=20194&utm_source=website_desktop&utm_medium=copy&utm_campaign=articleshare X
dot4line
2019/11/01    10:05 م

شكرا لتصويت

التقيم التقيم الحالي 5/0
سد النهضة
b7a28ba4b1.jpg  سد النهضة

(كونا) - وافق السودان اليوم الجمعة على دعوة وجهتها الادارة الامريكية لعقد اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية اثيوبيا والسودان ومصر في واشنطن في السادس من نوفمبر الجاري حول (سد النهضة) الاثيوبي.
واعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية في بيان ان وزيرة الخارجية اسماء عبدالله ووزير الري والموارد المائية ياسر عباس سيتوجهان إلى الولايات المتحدة الثلاثاء المقبل للمشاركة في الاجتماع الثلاثي الذي سيضم وزارة الخزانة الأمريكية ووزراء خارجية ومياه كل من السودان وإثيوبيا ومصر بحضور رئيس البنك الدولي.
واختتمت بالخرطوم في الخامس من اكتوبر الماضي اجتماعات وزراء الري والموارد المائية لدول السودان ومصر وإثيوبيا دون التوصل لتفاهمات كبيرة في ترتيبات ملء وتخزين المياه في بحيرة (سد النهضة).
وتوافقت الدول الثلاث على عدم وجود ضرر ذي شأن عند ملء السد في السنوات ذات الإيراد العالي واختلفت بشأن الملء أثناء السنوات الجافة وفترات الجفاف.
وتخشى مصر تأثير سد النهضة على حصتها السنوية من مياه نهر النيل والتي تقدر ب 5ر55 مليار متر مكعب فيما يؤكد الجانب الاثيوبي أن هذا السد سيمثل نفعا في مجال توليد الطاقة وأنه لن يمثل ضررا على السودان ومصر.
ويقع سد النهضة على النيل الأزرق على بعد حوالي 20 كيلومترا من الحدود السودانية وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى ستة آلاف ميغاواط فيما يتخوف السودان ومصر من تأثر حصصهما المائية.
وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري أعرب امس الخميس عن تطلع بلاده لتوقيع اتفاق قانوني ثلاثي مع أثيوبيا والسودان من خلال المفاوضات التي دعت اليها الولايات المتحدة بحضور البنك الدولي.
وشدد شكري في هذا السياق على ضرورة أن يضمن ذلك الاتفاق حقوق مصر المائية في مياه نهر النيل مؤكدا أن لدى بلاده ارادة سياسية لتحقيق ذلك مشيرا الى ترحيب مصر بالدعوة الأمريكية "لتسهيل التفاوض وحسم الخلافات بين الدول الثلاث بشأن موضوع ملء وتخزين المياه خلف (سد النهضة)".



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا