الارشيف / أسواق / إقتصاد / الشرق الاوسط

نموّ الاقتصاد الصيني في 2019 تباطأ بأكبر وتيرة في 3 عقود

  • 1/2
  • 2/2

نموّ الاقتصاد الصيني في 2019 تباطأ بأكبر وتيرة في 3 عقود

الجمعة - 22 جمادى الأولى 1441 هـ - 17 يناير 2020 مـ

China_Economy_55641--e54c7.jpg?itok=cvfR

حاويات في مرفأ نانتونغ على نهر يانغتسي في شرق الصين (أ.ب)

بكين: «الشرق الأوسط أونلاين»

تباطأ النمو الاقتصادي في الصين عام 2019 وصولاً إلى أضعف وتيرة في نحو 30 عاماً، في ظل حرب تجارية قاسية مع الولايات المتحدة، كما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
إلا أن البيانات الصادرة، اليوم (الجمعة)، أظهرت أيضاً أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم أنهى العام الصعب على أداء إيجابي نوعاً ما، إذ أنعشت هدنة تجارية مع واشنطن ثقة الشركات، وبدا أن إجراءات اُتخذت في وقت سابق لتحفيز الاقتصاد بدأت تُحدث أثرها.
وأظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاءات تباطؤ نمو الصين إلى 6.1% في العام الماضي، كما كان متوقعاً، مقابل 6.6% في 2018. وعلى الرغم من أن النمو ما زال قويا بالمقاييس العالمية، ويقع ضمن نطاق المستهدف الحكومي، فهو يمثل أضعف وتيرة منذ 1990.
وثمة معطيات أخرى تضاف إلى اتفاق «المرحلة 1» التجاري بين الولايات المتحدة والصين الذي وُقّع الأربعاء، تنعش الآمال بأن الاقتصاد ربما بلغ أدنى مستوياته وسيعاود الارتفاع. فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام الماضي 6% على أساس سنوي، ليستقر مقارنة بالربع الثالث، على الرغم من أن الارتفاع ما زال يمثل أضعف وتيرة في نحو ثلاثة عقود. كما ارتفع الإنتاج الصناعي والاستثمار ومبيعات التجزئة في ديسمبر (كانون الأول) أكثر من المتوقع.
ونسبت وكالة رويترز إلى مصادر معنية بوضع السياسات الاقتصادية أن بكين تستهدف تحقيق نموّ بمعدّل إن 6% للعام الجاري الحالي، انخفاضاً من مستوى يتراوح بين 6 و6.5% للعام الماضي، وأنها تعول على زيادة الإنفاق على البنى التحتية لدرء تباطؤ أكثر حدّة. ومن المقرر الإعلان عن الأهداف الاقتصادية الرئيسية في مارس (آذار).

الصين أقتصاد الصين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا