الارشيف / أسواق / إقتصاد / المصرى اليوم

«الإحصاء»: 0.5% انخفاضًا في معدل التضخم الشهري خلال نوفمبر

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الثلاثاء، بيانًا بالرقم القياسي لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية، حيث بلغ (104.6) نقطة لشهر نوفمبر مسجلًا انخفاضًا مقداره (0.5%) عن شهر أكتوبر، فيما سجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية (2.7%) لشهر نوفمبر 2019، مقابل (15.6%) لنفس الشهـر من العام السابق.

وكشف الجهاز عن أسباب التراجع إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات والتي جاءت بنسبة (4.3%)، ثم مجموعة الفاكهة بنسبة (3.5%)، ومجموعة الأسماك مسجلة (1.8%)، بينما جاءت مجموعة اللحوم بنسبة (1.7%)، ومجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة (1.7%)، الحبوب والخبز (1.3%)، مجموعة الثقافة والترفية (2.1%)، قسم النقل والموصلات بنسبة (0.4%)، على الرغم من ارتفاع أسعار قسم الملابس وأغطية القدم بنسبة (1.3%).

وقال الجهاز إن قسم الطعام والمشروبات سجل انخفاضًا قدره (1.6%)، مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات والتي جاءت بنسبة (4.3%) بسبب انخفاض أسعار الطماطم بنسبة (16.7%)، والخيار (11.4%)، والبطاطس (28.5%)، والفاصوليا بنسبة (39.6%).

وأشار إلى انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة والتي سجلت (3.5%) بسبـب انخفاض أسعار البرتقال بنسبة (8.1%)، والموز بنسبة (7.4%).

ونوه بانخفاض أسعار الأسماك بنسبة (1.8%)، موضحًا أن سبـب الانخفاض يرجع إلى انخفاض أسعار الأسماك الطازجة بنسبة (2.1%)، والأسماك المجمدة بنسبة (1.7%).

وأشار الجهاز إلى انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والتي جاءت بنسبة (1.7%)، مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار اللحوم الطازجة والتي بلغت نسبتها (3.7%)، كما شهدت الأسواق انخفاضًا في أسعار المنتجات الغذائية الأخرى والتي جاءت بنسبة (1.7%) مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار التوابل والبهارات بنسبة (2.8%)، وانخفاض أسعار الحبوب والخبز بنسبة (1.3%) بسبـب انخفاض أسعار الأرز بنسبة (2.5%)، والقمح بنسبة (3.6%).

فيما سجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعًا قدره (0.1%) بسبب ارتفاع أسعار الدخان بنسبة (0.1%)، بينما سجل قسم الملابس وأغطية القدم ارتفاعًا قدره (1.3%) بسبب ارتفاع أسعار الأقمشة بنسبة (0.8%)، والملابس الجاهزة بنسبة (1.7%)، وإصلاح أغطية القدم بنسبة (2.2%)، كما سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا قدره (0.1%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة إيجار المسكن الفعلي بنسبة (0.4%)، وإيجار المسكن المحتسب بنسبة (0.2%)، وصيانة وإصلاح المسكن بنسبة (0.2%).

فيما سجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعًا قدره (0.4%)، وأرجع البيان ذلك إلى ارتفاع أسعار كل من مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (0.2%)، والمفروشات المنزلية بنسبة (1.0%)، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (0.4%)، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (0.4%).

ولفت الجهاز إلى أن الرعاية الصحية سجلت ارتفاعًا قدره (0.2%)، موضحًا أن سبب ارتفاع يرجع إلى ارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية والتي جاءت بنسبة (0.7%)، تليها مجموعة خدمات المستشفيات التي سجلت (0.2%).

بينما سجل قسم النقل والمواصلات انخفاضًا قدره (0.4%)، أرجع البيان ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة شراء المركبات التي جاءت بنسبة (0.2%)، تليها مجموعة خدمات النقل التي سجلت (0.6%).

فيما سجل قسم الثقافة والترفية انخفاضًا قدره (2.1%)، وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (5.1%).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا