الارشيف / أسواق / إقتصاد / الشرق الاوسط

تمويل سعودي للاستثمار في استشعار لاسلكي للتنبؤ بالفيضانات والطقس والكوارث

  • 1/2
  • 2/2

تمويل سعودي للاستثمار في استشعار لاسلكي للتنبؤ بالفيضانات والطقس والكوارث

الاثنين - 12 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 09 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14986]

economy-091219-10.jpg?itok=CcLSCQD2

توقيع عقود تمويل استثمار سعودي في مجال ابتكار الاستشعار البيئي (الشرق الأوسط)

ثول (جدة): «الشرق الأوسط»

في خطوة لدعم وتعزيز الابتكارات التقنية، تواصل الجهات التمويلية الخاصة في المملكة، الدفع تجاه الاستفادة من الشركات الناشئة المتخصصة في المجالات العلمية والابتكار، إذ كشف صندوقان استثماريان سعوديان عن دعم مشروع واعد مختص بالاستشعار اللاسلكي في البيئة.
وتمكّنت شركة «سديم»، وهي شركة سعودية ناشئة مختصة بأنظمة استشعار البيئة لاسلكياً، من الحصول على تمويل استثماري مشترك بقيمة 10 ملايين ريال (2.6 مليون دولار) من صندوق تمويل الابتكارات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، ومركز «أرامكو» السعودية (واعد) لريادة الأعمال.
وجذبت «سديم» الأنظار إليها من خلال تقديمها أول حلول استشعار حائزة على براءات اختراع متعددة في العالم، لمراقبة الفيضانات وحركة المرور والطقس والهواء، في وقت يُنتظر أن يسهم التمويل في تعزيز ريادتها لتقنيات الاستشعار، التي تساعد على حل المشكلات العالمية المتزايدة جرّاء الكوارث الطبيعية، خصوصاً التقنيّات ذات الفوائد التنموية للمملكة. وقال كيفن كولين نائب رئيس جامعة «كاوست»، «ما بدأ كمجرّد فكرة بين طلبة (كاوست) أصبح الآن شركة سريعة النمو، تتمتع بمزايا وجوانب قويّة من حيث الملكية الفكرية، والأبحاث والتطوير، وفريق العمل المحلي الموهوب».
من ناحيته، أكّد وسيم بصراوي، المدير العام لصندوق «واعد»، أن شركة «سديم» تعدّ مثالاً مميزاً عن الشركات السعودية الناشئة، التي تعمل على تحويل الجهود البحثية التعاونية إلى حلول تجارية، والتصدي للتحديات البيئية من خلال تطبيقات المدن الذكية، مشيراً إلى تطلع الصندوق إلى رؤية «سديم»، وهي تكتسب المزيد من فرص الأعمال، وتقدّم الدعم للبنية التحتية للطرق والاستجابة البيئية في المملكة.
وستقوم «سديم» باستخدام الاستثمار الذي وظّفه صندوق «كاوست» لتمويل الابتكارات، ومركز «واعد» لريادة الأعمال، في تحديث مستشعرات «إكوا» (Equa) و«أورا» (Aura) الحاليّة، وتطوير تقنيات جديدة لرصد الجليد والعواصف والأعاصير المدارية والزلازل، وكذلك لتطوير الأعمال واكتساب عملاء جدد.
يُشار إلى أن شركة «سديم» عضو في مجتمع إدارة الكوارث التابع للأمم المتحدة، كما احتلت المرتبة الثالثة عشرة من الشركات الناشئة الرائدة في المملكة، وفقاً لتقييمات مجلة «فوربس» العربية للعام 2016. كما حازت جائزة أفضل شركة ناشئة عالمية في معرض «جيتكس» 2017، وأفضل شركات «كاوست» الناشئة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في عام 2016.
من ناحيته، لفت مصطفى موسى، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «سديم»، إلى أن ثمة نقصاً حاداً في المعلومات حول الفيضانات، وحالة الرياح، ليس فقط في المملكة، بل في جميع أنحاء العالم، ما دفعهم إلى اتخاذ هذا المسار الابتكاري، مشيراً إلى الدور الرئيسي الذي تقوم به في حل هذه المشكلة العالمية. وقال: «متحمسون لمواصلة رحلة انطلاقتنا مع مستثمر قوي مثل (أرامكو)».

السعودية الاقتصاد السعودي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا