الارشيف / أسواق / إقتصاد / المصرى اليوم

«فريد» يدعو الشباب للاستثمار فى البورصة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال محمد فريد، رئيس البورصة، إن طرح شركات رواد الأعمال فى البورصة يُعد فرصة لإيجاد تمويل منخفض التكلفة للشركات.

وأضاف، خلال «قمة رايز أب»، فى يومها الثالث، أمس، أن طرح شركة فورى فى البورصة خلال الفترة الماضية فتح الباب لشركات مثيلة للدخول فى البورصة، موضحًا ان بعض الشركات ليست لديها فكرة عن آليات وشروط الطرح فى البورصة رغم أنها فرصة لها، مشيرًا إلى أن طرح مثل هذه الشركات الناشئة فى بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة يشترط ألا يقل رأس المال عن مليون جنيه، وهو مبلغ بسيط.

وتابع: «الطرح فى البورصة يحتاج من الشركة الإفصاح عن القوائم المالية وتشكيل مجلس الإدارة، وأيضًا يتيح تمويل هذه الشركات بتكلفة أقل من الأساليب التقليدية»، مؤكدًا أن الشركات الجديدة بالبورصة لابد أن تكون لديها خطط توسعية للمستقبل.

ودعا رئيس البورصة الشباب إلى ضرورة الدخول فى البورصة أولًا كمستثمرين لمعرفة آليات البورصة.

وقال محمد عكاشة، شريك مؤسِّس فى «فورى»، إن طرح شركته فى البورصة فتح الباب للعديد من الشركات الشبيهة للدخول فى البورصة، مضيفًا أن هناك صناديق على مستوى العالم لديها تمويلات، لكن لا تستثمر فى الشركات المغلقة، وتتجه إلى الشركات فى البورصة فقط، وبالتالى طرح «فورى» بالبورصة كان فرصة للحصول على تمويل هذه الصناديق، مؤكدًا أن شركته لديها خطة توسعية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الطرح بالبورصة استدعى تطبيق آليات الشفافية والإفصاح، وهو ما أفاد الشركة.

وقال شريف عزيز، عضو مؤسِّس قى قمة «رايز أب»، إن إجمالى المشاركات فى قمة 2019 تجاوز 7 آلاف مشارك، من عدد من الدول العربية والإفريقية.

وأضاف أن مشاركة عدد من الدول الإفريقية كانت مؤشرًا على تطور عمل الأفكار الجديدة والناشئة على مستوى العالم، مؤكدًا أنه سيتم إعلان ملامح «رايز أب» خلال حفل التكريم، الذى سيتم فيه إعلان الشركات الفائزة تحت سفح الهرم، اليوم، بحضور نحو 500 مستثمر.

وتابع أن «رايز أب» شهدت عددًا من الاتفاقيات بين مستثمرين ورواد أعمال، رافضًا الإفصاح عنها تفصيلًا.

وأوضح «عزيز» أن نجاح قمة «رايز أب» يُقاس بحجم المشاركة الكبير، بالإضافة إلى حجم الابتكارات المتنوعة، التى تم عرضها خلال القمة، والتى تنوعت بين تكنولوجيا وصحة وتوصيل وبرمجة والكثير غيرها من المجالات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا