الارشيف / أسواق / إقتصاد / المصرى اليوم

«التخطيط»: ميكنة 25% من المحاكم وأقسام الشرطة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، ميكنة 25% من أقسام الشرطة والمحاكم، وتدريب 12 ألف موظف بمكاتب الصحة، فضلًا عن ربط 60 جهة حكومية إلكترونيًا في الربع الأول من العام الجاري.

واستعرضت المهندسة غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط لشؤون الإصلاح الإدارى، في كلمتها، أمس، نيابة عن الوزيرة، جهود الحكومة في التحول الرقمى، خلال ملتقى التجارب والممارسات الإدارية الناجحة، بعنوان المبادرات الرقمية للحكومة الإلكترونية.

قالت «السعيد»، إن الملتقى يوفر منصة مهمة للحوار وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الدول العربية في مجال التحول الرقمى، والذى أصبح ضرورة وركيزة أساسية لجهود التنمية الشاملة والمستدامة، خاصة في ظل الثورة الصناعية الرابعة ومتطلباتها.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى قرار رئيس الجمهورية، رقم 501 لسنة 2017، بإنشاء المجلس الأعلى للمجتمع الرقمى، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، يهدف إلى تعظيم الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تمكين قطاعات التنمية ومكافحة الفساد، مع أولوية تحقيق الاستدامة وتأمين المجتمع الرقمى.

وأوضحت أن إطلاق منصة تبادل البيانات الحكومية (المحول الرقمى القومى G2G) في يونيو 2018، استهدف تفعيل تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية المختلفة، حيث يبلغ عدد الجهات والمشروعات المستهدف ربطها نحو 100 جهة قابلة للزيادة، وفقًا للتوسع التنموى والمشروعات الجديدة، وتم الانتهاء من ربط 60 جهة في الربع الأول من العام المالى 19/2020. وأضافت وزيرة التخطبط أن مراكز خدمة المواطنين التكنولوجية بالأحياء والمدن، بلغ إجماليها 312 مركزًا تكنولوجيًا، تم الانتهاء من تطوير نحو 225 مركزًا حتى 30 يونيو 2019، فيما يُستهدف الانتهاء من تطوير باقى المنافذ بحلول 30 يونيو 2020، حيث تقدم هذه المراكز التكنولوجية نحو 120 خدمة. وأشارت «السعيد» إلى مشروع ميكنة المحاكم، والذى يهدف إنشاء قاعدة بيانات قومية للأحكام القضائية، وتوثيق دورات عمل إجراءات التقاضى وتنفيذ الأحكام، وإنشاء نظم معلومات لإدارة الدعاوى والإجراءات الإدارية، حيث تم تطوير وميكنة نحو 25% من إجمالى عدد أقسام الشرطة والمحاكم، والانتهاء بالكامل من ميكنة مكاتب تنفيذ الأحكام والطب الشرعى.

ولفتت إلى تقديم برامج تدريبية لتعزيز مهارات الموظفين، ومنها المبادرة القومية للمسؤول الحكومى المحترف، وبرنامج رفع كفاءة الموظفين، حيث تم البدء بمحافظة بورسعيد كأول محافظة رقمية في مصر، فيما تم تدريب نحو 12 ألف موظف على استخدام تطبيقات إلكترونية بالتدريب على ميكنة تسجيل المواليد والوفيات في 4666 مكتب صحة، والتدريب على استخدام تطبيق متخصص لتسجيل الملف الطبى للمترددين على المستشفيات ومنظومة التطعيمات ومنظومة التأمين الصحى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا