أسواق / إقتصاد / الشرق الاوسط

إبرام 26 اتفاقية بقيمة 20 مليار دولار في ختام «مبادرة الاستثمار»

  • 1/2
  • 2/2

إبرام 26 اتفاقية بقيمة 20 مليار دولار في ختام «مبادرة الاستثمار»

الجمعة - 4 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 01 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14948]

economy-011119-4.jpg?itok=IdGg_4gD

جانب من الإعلان عن توقيع إحدى اتفاقيات الهيئة العامة السعودية للاستثمار على هامش «مبادرة مستقبل الاستثمار»

الرياض: محمد العايض

اختتمت الهيئة العامة السعودية للاستثمار ثالث أيام فعاليات ««مبادرة مستقبل الاستثمار» 2019» بالإعلان عن 26 اتفاقية بقيمة إجمالية تقدر بأكثر من 20 مليار دولار، حيث شهدت منصة «استثمر في السعودية» توقيع اتفاقيتين أمس، بين كل من شركة «تربل فايف» الأميركية و«الشركة العقارية السعودية»، بالإضافة إلى اتفاقية بين كل من شركة «سماءات» وشركة «سبرنكلر» الأميركية.
وتضمنت اتفاقية شركة «سماءات» وشركة «سبرنكلر» تعاوناً مشتركاً يتم بموجبه تبادل ونقل الخبرات بين الطرفين في مجالات إدارة منصات مواقع التواصل الاجتماعي، ورفع كفاءة الظهور الرقمي للعملاء إضافة إلى تحسين تجارب العملاء في الخدمات الرقمية.
وتضمنت الاتفاقية الثانية بين شركة «تربل فايف» و«الشركة العقارية السعودية» تعاوناً دولياً لإنشاء أكبر مركز تسوق ترفيهي متعدد النشاطات في مشروع الوديان بالرياض، حيث سيتضمن المشروع مراكز تسوق وحدائق مائية ومراكز ترفيهية ورياضية ومناطق ضيافة وغيرها من المراكز الأخرى متعددة الخدمات.
وكانت الهيئة قد أعلنت سابقاً عن توقيع 24 اتفاقية جرت ضمن فعاليات «مبادرة مستقبل الاستثمار»، حيث تضمنت الاتفاقيات عدداً من النشاطات الاستثمارية في مختلف القطاعات الاستراتيجية، من أبرزها قطاع الطاقة والمياه، إضافة إلى قطاع الدواء والخدمات اللوجيستية والبتروكيماويات والتقنية وريادة الأعمال والابتكار.
إلى ذلك، شدد لوريفال لوز، الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع الأغذية البرازيلية «بي آر إف»، أكبر شركة أغذية في البرازيل، على توفر بيئة استثمارية جذابة للاستثمار الأجنبي باتت تمتاز بها السعودية، متوقعاً أن تكون السعودية مصدراً للأغذية البرازيلية في المنطقة.
وقال لوريفال لـ«الشرق الأوسط» على هامش توقيع الشركة البرازيلية لمذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للاستثمار السعودية لاستثمار 120 مليون دولار لبناء مصنع لمنتجات الدجاج في السعودية: «أنصح جميع الشركات بالاستثمار في السعودية، وقد كان أمام شركتنا فرصة الاستثمار في أي موقع آخر في العالم، ولكنّ التسهيلات التي نجدها في السعودية أغرتنا للاستثمار هنا، في ظل دعم كبير وتسهيلات جمّة نجدها من قِبل الهيئة العامة للاستثمار السعودية».
وأضاف: «نعرف بيئة العمل السعودي جيداً، فنحن نعمل في السعودية مع خلال علامة (ساديا) منذ أوائل السبعينات، وقد مر أكثر من 40 عاماً على وجودنا. وتوّجنا تلك العلاقة المثالية بتوقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للاستثمار في السعودية لاستثمار 120 مليون دولار، أعتقد أنها خطوة جديدة حقاً وسوف تكون لها نتائج قريبة».
ولفت لوريال إلى أنهم يسعون للتعمق أكثر في السوق السعودية ليس في التوزيع المحلي فقط؛ وإنما الإنتاج المحلي، ومن ثم التصدير إلى بقية دول المنطقة من خلال المصانع المحلية في السعودية. مؤكداً أن ذلك «يدل على الالتزام ضمن استراتيجية طويلة الأجل مع السعودية».
وبيّن لوريال أنه «مع وجود منتج بصفات عالية مع بيئة مناسبة ومحفزة للاستثمار في السعودية، فإن النتائج حتماً ستكون إيجابية بصورة كبيرة»، مضيفاً أنه منذ العام الماضي بدأ التخطيط لفكرة استثمار كبير في السعودية، وتزامن ذلك مع دعم كبير من الهيئة العامة للاستثمار في السعودية، وعليه تم تنفيذ الخطة فعلياً على أرض الواقع.
وتأتي الاتفاقيات التي تم توقيعها أمس امتداداً للتقدم الذي تحققه المملكة في عام 2019، حيث أعلنت هيئة الاستثمار في تقريرها للربع الثالث، الذي أصدرته بالتزامن مع انطلاق فعاليات «مبادرة مستقبل الاستثمار»؛ أن عدد الرخص الصادرة للاستثمار الأجنبي بلغ 251 رخصة، بزيادة نسبتها 30% مقارنةً بنفس الفترة من عام 2018.
وذكرت الهيئة أن عدد تراخيص الاستثمار الأجنبي حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري بلغت 809 تراخيص، شملت مشاريع مشتركة مع مستثمرين محليين، وبإضافة مجموع العدد التراكمي على مدى الأرباع الثلاثة الماضية خلال العام الحالي والتي بلغت 809 تراخيص استثمارية، فإن الهيئة تسجل بذلك أكبر عدد للتراخيص السنوية على مدى الأعوام التسعة الماضية، أي منذ عام 2010.

السعودية الاقتصاد السعودي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا