الارشيف / أسواق / إقتصاد / الشرق الاوسط

«أرامكو» تؤكد جاهزيتها لطرح أسهمها... وتربطه بأوضاع السوق

  • 1/2
  • 2/2

«أرامكو» تؤكد جاهزيتها لطرح أسهمها... وتربطه بأوضاع السوق

الاثنين - 22 صفر 1441 هـ - 21 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14937]

الرياض: «الشرق الأوسط»

أفصحت شركة أرامكو السعودية أمس أنّ طرح نسبة من أسهمها للاكتتاب العام مرتبط بظروف السوق، مؤكدة استمرار المباحثات مع المساهمين للتأكد من جاهزية كافة الأنشطة المتعلقة بالشركة للاكتتاب، في وقت أفصحت فيه مؤسسة النقد العربي السعودي - البنك المركزي - على استمرار المناقشات مع البنوك حتى موعد الإعلان عن نشرة الإصدار.
يأتي ذلك وسط تنبؤات غير رسمية عن توجه الشركة نحو التريث في طرح الاكتتاب، إذ أفادت وكالة الصحافة الفرنسية أمس عن تلقيها رداً مكتوباً من «أرامكو» حيال عملية التأجيل، نصه كالتالي: «نتواصل بشكل مستمر مع المساهمين حول جهوزية النشاطات المرتبطة بالاكتتاب»، وهو الرد الذي لا يمكن اعتباره تأجيلاً للطرح.
وبحسب الوكالة فإن البيان المقتضب الذي تلقته أمس يؤكد بأن «الشركة جاهزة والتوقيت سيعتمد على ظروف السوق وقرار المساهمين»، في وقت كان رئيس مجلس إدارة الشركة ياسر بن عثمان الرميان أكد قبيل أيام بأن طرح الشركة للاكتتاب العام أصبح «قريباً جداً جداً»، مما أوحى للمراقبين بأن الطرح سيكون هذا الشهر.
وقامت «أرامكو» على عدد من الخطوات التي تؤكد جدية الطرح حيث فتحت دفاتر حساباتها للمرة الأولى أمام وكالات تصنيف عالمية كـ«فيتش» و«موديز» في أبريل (نيسان) المنصرم في إطار استعداداتها للطرح العام، كما أفصحت لأول مرة عن نتائجها المالية وأعلنت حينها تحقيق أرباح صافية بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، مما يكشف تفوقها على أكبر خمس شركات نفطية عالمية، فيما بلغ إجمالي عوائدها 356 مليار دولار.
وفي أغسطس (آب) الماضي كشفت «أرامكو» عن إيراداتها النصفية لأول مرة في تاريخها، لافتة إلى تراجعها في النصف الأول من عام 2019 إلى 46.9 مليار دولار، مقابل 53 مليار دولار للفترة ذاتها من العام الماضي. وتشير التقديرات إلى أن احتياطات الشركة من الزيت تبلغ 227 مليار برميل، بينما احتياطاتها من الهيدروكربون يبلغ 257 مليار برميل من المكافئ النفطي.
وتتزامن هذه التطورات مع ما أكده أمس محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» الدكتور أحمد الخليفي من أن البنك المركزي السعودي في مرحلة الاستعداد لطرح اكتتاب «أرامكو»، مؤكداً أن النقاش مستمر مع البنوك في المملكة.
وقال الخليفي في تصريحات أدلى بها على هامش اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد في واشنطن أن «مؤسسة النقد» في مرحلة الاستعداد للطرح وفي نقاش مستمر مع البنوك، مفيداً أن النقاش سيستمر حتى الإعلان عن نشرة الإصدار وبعدها يتم تحديد المعطيات بالنسبة للبنوك. وأكد محافظ «ساما» أن الودائع لدى القطاع المصرفي كافية لتمويل طرح «أرامكو» ولكن ذلك يعتمد على نشرة الإصدار.

السعودية الاقتصاد السعودي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا