الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

وفد من حماس برئاسة هنية في موسكو

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن مصادر مطلعة أن وفداً من حركة حماس سيصل إلى موسكو اليوم الأحد، في زيارة تعد الأولى لقيادة الحركة منذ سنوات. ووفقاً لما نقلته الصحيفة اليوم، فإن الوفد يرأسه رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، ويضم عدداً من القياديين فيها.

وينتظر أن يشمل جدول أعمال الزيارة محادثات مع وزير الخارجية سيرغي لافروف غداً الاثنين، تليها جولة مباحثات تفصيلية مع نائب الوزير ومبعوث الرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف.

كما تشمل تحركات الوفد في العاصمة الروسية لقاءات في مجلسي الدوما (النواب) والفيدرالية (الشيوخ) الروسيين، وأخرى مع مسؤولين حكوميين روس، فضلاً عن لقاء في مجلس الإفتاء الروسي وآخر في بطريركية الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في موسكو.

وكان بوغدانوف وضع ترتيبات الزيارة مع قيادة حماس الأسبوع الماضي، علماً بأن موسكو كانت أرجأت أكثر من مرة خلال السنة الماضية زيارة الحركة بسبب اعتراضات من جانب السلطة الفلسطينية.

ولفت المصدر إلى أن تغير الظروف الدولية، خصوصاً بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته للسلام في المنطقة، المعروفة إعلامياً بـ "صفقة القرن" أسهم في تسريع وتيرة الاتصالات الروسية مع الأطراف الفلسطينية.

وقال إن خطة ترامب و"الرؤية لمرحلة ما بعد طرح الخطة الأمريكية" تشكلان أبرز محاور البحث خلال المباحثات المنتظرة مع وزير الخارجية ونائبه.

وأشار إلى أن موسكو تولي أهمية خاصة كذلك لملف المصالحة الفلسطينية وضرورة تسريع الخطوات لتجاوز الوضع الحالي وتعزيز تماسك البيت الفلسطيني.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا