الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

مسؤول لـ24: التوقيع على "مسودة اتفاق سد النهضة" ليس نهائياً

أكد دبلوماسي مصري قريب من مفاوضات سد النهضة أن توقيع بلاده على مسودة مواد حل الخلاف بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة ليس نهائياً، مضيافاً أن مفاوضات ستُجرى لوضع الخطة النهائية لحل الأزمة نهاية فبراير (شباط) الحالي، مشيراً إلى أن توقيع مصر المبدئي جاء للتأكيد على مرونة التفاوض للتوصل لحل يرضي كافة الأطراف. وقال الدبلوماسي المصري لـ24 إن مصر مازال لديها شواغل خاصة بقواعد ملء السد وآليات تطبيق السبل القانونية في فض النزاع، وتنتظر صياغة الاتفاق النهائي للتوقيع عليه برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد المسؤول أن مصر أظهرت المرونة الكافية خلال المفاوضات التي جرت على مدار أربعة أيام، وتؤكد على ضرورة الالتزام بما سيتم التوقيع عليه نهاية الشهر الجاري.

وتوصلت مصر والسودان وإثيوبيا، إلى اتفاق مبدئي بشأن وضع جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل، ووضع آلية تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء والتشغيل.

واتفق وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلاً عن تناول موضوعات أمان السد واتمام الدراسات الخاصة بالأثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا