الارشيف / الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

الأردن: الإسرائيلي المستوطن سيقضي حكمه في البلاد

أبلغت محكمة الدولة الأردنية المستوطن الإسرائيلي كونستانتين كوتوف، الذي يحاكم بتهمة التسلل وحيازة المخدرات أنه سيقضي مدة العقوبة في السجون الأردنية. وجاء ذلك في رد هيئة المحكمة على سؤال للمستوطن من قفص الاتهام خلال جلسة عقدتها اليوم الإثنين، لمواصلة النظر في القضية قبل أن تؤجل الجلسة إلى يوم غد الثلاثاء لإصدار الحكم.

وطالب المستوطن تخفيف الحكم عليه، قائلاً: "ألتمس من المحكمة أخذي بالأسباب المخففة التقديرية"، مكرراً إفادته وإقراره بالذنب لاجتيازه الحدود بطريقة غير مشروعة، في حين أكد أنه لم يعلم بحظر تعاطي وحيازة الحشيش في القانون الأردني.

وبحسب التهمتين الموجهتين يُمكن قراءة الحكم المتوقع على الإسرائيلي المتسلل، بحسب نصوص قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم (23) لسنة 2016، وقانون العقوبات العام لسنة 1960 وتعديلاته.

وبدوره، قال المحامي رامي البشايرة إن "القانون يطبق إذا ارتكبت أي جريمة داخل الأراضي الأردنية"، في إشارة إلى مشروعية حيازة وتعاطي كميات معينة من المخدرات داخل إسرائيل، مبيناً أن حيازة مادة مخدرة بقصد التعاطي تُعدّ من الجنح، ترتفع فيها العقوبة في حال التكرار، وعند ضبط أي شخص بحيازته مادة مُخدرة فإن اعترافاته بالتعاطي تُعد قرينة قانونية.

وأوضح أن عقوبة من يُضبط لأول مرّة وبحيازته مادة مخدرة بقصد التعاطي تتمثل في الحبس لمدة شهرين على الأقل وغرامة مقدارها 200 دينار، مع إمكانية استبدال المدة المتبقية مقابل غرامات، أما فيما يتعلق بالتسلل فقال إن "التسلل سيعتبر جنحة مالم يقترن بحمل مواد كالمخدرات أو المتفجرات أو أي شيء من هذا القبيل"، مشيراً إلى أن المحكمة ستحدد ذلك عند النطق بالقرار.

ووفقاً للمحامي، إذا ما أرادت المحكمة تطبيق الحكم الأشد، فإن المتهم سيعاقب بالتهمة الأولى مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 3 سنوات وبغرامة تتراوح من ألف دينار إلى 3، فيما ينص القانون على معاقبة أي شخص دخل أو خرج من البلاد بطريقة غير مشروعة مدة لا تقل عن 3 أشهر.

وفي سياق منفصل، قضت محكمة أمن الدولة بالحكم على متهم 8 أعوام، بتهمة التهديد بالقيام بأعمال إرهابية من شأنها ترويع المواطنين، بعد أن حاول مسلح الهجوم على السفارة الإسرائيلية في عمان قبل أكثر من عام، احتجاجاً على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا