الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

رئيس مجلس النواب الليبي يطالب الجامعة العربية بسحب اعتماد حكومة الوفاق

جه رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح خطاباً لأمانة الجامعة العربية طالب فيه بسحب اعتماد "حكومة الوفاق"، ومقرها طرابلس، وذلك بعد توقيع رئيسها فائز السراج مذكرة تفاهم مع تركيا بشأن التعاون العسكري وترسيم الحدود البحرية. ووفقاً لبيان على الموقع الإلكتروني للمجلس، فقد طالب صالح أمين عام الجامعة "بعرض الأمر على مجلس الجامعة ليصدر قراراً بسحب اعتماده لحكومة الوفاق واعتماد الجسم الشرعي الوحيد، وهو مجلس النواب وما ينبثق عنه، وعدم الاعتراف بمذكرة التفاهم المذكورة واعتبارها كأنها لم تكن".

وشدد صالح على أن "السلطة التشريعية لا تعترف بمذكرة التفاهم التي وقعت بين حكومة الوفاق والدولة التركية وما يترتب عليها من التزامات، لذلك فإن الدولة الليبية في حل منها ولا تتقيد بها".

واعتبر أن "التوقيع على هذه الاتفاقية من دون التصديق عليها من مجلس النواب يهدف إلى التنازل عن سيادة الدولة الليبية وحقوقها المشروعة".

وشدد صالح في البيان أن هذه المذكرة لها خطورة "على الدولة الليبية ومستقبلها وأمنها".

واعتبر أن الهدف منها هو "استباحة أراضي الدولة الليبية وأجوائها وموانيها ومياهها الإقليمية من قبل الجيش التركي".

تجدر الإشارة إلى أن حكومة الوفاق مدعومة من الأمم المتحدة وتشكلت بموجب اتفاق سياسي يعود لعام 2015. ويعتبر مجلس النواب، ومقره شرق البلاد، وقائد ما يسمى بـ"الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر أن الاتفاق "انتهت صلاحيته" ومعه ولاية حكومة الوفاق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا