الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

اسكتلندا ستطالب لندن باستفتاء للاستقلال عقب الانتخابات

قالت الوزيرة الأولى في اسكتلندا، نيكولا ستارغن، اليوم الجمعة، إنها ستطالب الحكومة البريطانية رسمياً بالصلاحيات الضرورية لإجراء استفتاء ثان للاستقلال عقب الانتخابات العامة المقررة في 12 من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وذكرت ستارغن في فاعلية انتخابية في أدنبرة "في حال إبداء سكان اسكتلندا رغبتهم، كما أعتقد أن يفعلوا في هذه الانتخابات، في استفتاء على الاستقلال، فإنني لا أعتقد أن معارضة ويستمنستر بشأن الموعد ستستمر".

وأوضحت الزعيمة الاسكتلندية القومية، أنها تعتقد أنه في حال فوز حزب العمال في الانتخابات، لن يعارض إمكانية دعوة الحكومة للاستفتاء.

وكشفت أنها سترسل خطاباً "قبل أعياد الميلاد" إلى رئيس الوزراء المقبل لمطالبته رسمياً بالصلاحيات في "القسم 30" التي تمنح البرلمان الاسكتلندي الصلاحيات الضرورية لاجراء الاستفتاء.

وأفادت بأن نتيجة جيدة لحزبها (القومي الاسكتلندي) سيتعتبر بمثابة دعم لصالح الاستفتاء، لذا طالبت الناخبين بدعمه "لضمان سماع صوت اسكتلندا".

وأكد المحافظون بقيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون أنهم لن يمنحوا تصريحاً لاستفتاء جديد، بينما لم يبد حزب العمال معارضة واضحة.

وتعهد الحزب القومي الاسكتلندي منذ فوز بريكست في عام 2016 باجراء استفتاء جديد لاعتبار أن اسكتلندا صوتت بأغلبية لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي وأن الانسحاب سيغير المشهد الذي صوت على أساسه ضد الانسحاب منذ خمسة أعوام.

وتشير الاستطلاعات إلى فوز حزب ستارجن، الذي يحل ثالثاً في البرلمان البريطاني بـ35 نائباً في اسكتلندا، وقد يحصل على 50 من 59 مقعداً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا