الرياضة / عكاظ

بعد ساعات من التقرير النهائي لـ OIE.. وفد وزاري سوداني في السعودية.. قريباً

علمت «عكاظ» أن وفدا وزاريا سودانيا سيصل السعودية في غضون أيام قليلة، يترأسه وزير الثروة الحيوانية علم الدين عبدالله أبشر، لبحث عملية استئناف تصدير الماشية.

وكانت السعودية علقت استيراد المواشي من السودان (قبل 3 شهور) منذ أكتوبر الماضي 2019، في أعقاب إعلان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) ظهور إصابات بمرض حمى الوادي المتصدع (RVF)، وفق بيان أعلنته وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأكدت الوزارة وقتها أن تعليق الواردات تم فور إعلان المنظمة ظهور الإصابات في السودان، وتم رفع مستوى الإجراءت الاحترازية في المحاجر، كما رفعت حالة التأهب للفرق البيطرية في كافة المناطق، إضافة إلى أعمال التوعية والإرشاد البيطري. إضافة إلى ذلك أوضحت الوزارة أنها بدأت التنسيق مباشرة لتقييم الوضع الراهن داخل المملكة مع وزارة الصحة والمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ومع الدول المجاورة واستمرار التنسيق مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

يذكر أن حجم استيراد السعودية من المواشي الحية (أغنام، أبقار، إبل) لا يقل عن 7 ملايين رأس في السنة، 65% منها كان يتم استيراده من السودان (نحو 4.5 مليون رأس).

وكانت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، أعلنت رسميا انتهاء حالة مرض حمى الوادي المتصدع RVF في السودان. وأوضحت في تقريرها النهائي (اطلعت عليه «عكاظ») المؤرخ الأربعاء الماضي 2/1/2020، أنه تم حل الإشكالية التي بدأت بالتبليغ عنها من قبل وكيل وزارة الثروة الحيوانية السابق في 25/9/2019، وتم التأكيد عليها في 2/10/2019. وبينت المنظمة أنه تم إبلاغها بإنهاء الحدث في 14/11/2019، ليتم إغلاق تقرير الحالة تماما، وليس هناك من تقارير إضافية بالحالة.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا