الرياضة / عكاظ

إجراء أول عملية لإصلاح ثقب بمركز الإبصار في «الطائف»

«عكاظ» (الطائف)

نجح فريق طبي بمجمع الملك فيصل الطبي في الطائف بقيادة استشاري جراحة الشبكية الدكتور محمد عبدالرزاق، يساعده استشاري الشبكية الطبي الدكتورخالد غيث، في إجراء أول عملية إصلاح ثقب بمركز الإبصار بالشبكية لمريضة ستينية، عن طريق إزالة الجسم الزجاجي وإزالة الغشاء الداخلي للشبكية وحقن الغاز. وأظهرت الأشعة بعد العملية أن الثقب لم يعد موجوداً وإلتئام تام لطبقات الشبكية، وذلك بعد أقل من عشرة أيام من إجراء العملية.

وتعد هذه العملية من العمليات التي تحتاج إلى كوادر مؤهلة وأجهزة متطوره. وكانت المريضة قد وصلت إلى المستشفى وهي تعانى من انخفاض شديد فى حدة الرؤية لدرجة أنها ترى 4/60 منذ ثلاثة أشهر، وتم إجراء الفحوص الطبية عليها، حيث تبين وجود ثقب بمركز الإبصار بالشبكية، وهذا الثقب قد يحدث نتيجة إصابة بالعين أو نتيجة قصر نظر شديد، وأحياناً كثيرة يحدث نتيجة إلتصاق الجسم الزجاجي بسطح الشبكية بشدة، وعند تحرك وإنكماش الجسم الزجاجي لسبب غير معروف يحدث هذا الثقب، وتم التدخل جراحياً لعدم وجود أي حلول طبية أخرى غير إجراء الجراحة التى يتم فيها إزالة الجسم الزجاجي وإزالة أى تليفات أو غشاء من سطح الشبكية، وأيضاً إزالة الطبقة الداخلية للشبكية لإعطاء فرصة للثقب أن يلتئم من أجل الحفاظ على النظر وعدم التدهور، واستغرقت هذه العملية الدقيقة حوالي ساعتين تكللت ولله الحمد بالنجاح.

تجدر الإشارة إلى أن قسم العيون في المجمع يعد من الأقسام المتطورة في هذا المجال، حيث تم زويد القسم بأفضل التجهيزات الطبية، واستقطاب أفضل الكوادر البشرية في هذا المجال.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا