الارشيف / أخبار العالم / المصرى اليوم

الأثرياء أيضًا يدفعون الثمن.. خسائر مفزعة في اقتصاد العالم بسبب كورونا (تقرير)

اشترك لتصلك أهم الأخبار

مع تزايد انتشار الفيروس الغامض «كورونا» حول العالم من حيث عدد الإصابات والوفيات، تسبب على الجانب الاخر في العديد من الخسائر على المستوى الإقتصادي.

عدد الإصابات:

سجل تعداد الإصابات المسجلة عالميا حتى الآن 86986، في حين سجلت 2979 وفيات، وبلغ عدد المتعافين من المرض 42322.

خسائر بالمليارات:

وفقاً لتقرير «أرابيان بيزنس»، فقد وصل إجمالي خسائر أسواق الأسهم على نطاق عالمي نحو 6 تريليونات دولار، تمثل قيمة الهبوط الذي منيت به الأسهم في مختلف بورصات العالم الرئيسة بسبب الفيروس المستجد.

و كشفت وكالة بلومبرغ الاقتصادية الأمريكية، أن مجموعة من أغنى أثرياء العالم فقدوا خلال أسبوع واحد 444 مليار دولار تأثرا بحالة الذعر التي أصابة أسواق الأسهم بسب انتشار فيروس كورونا.

وأشارت الوكالة إلى أن الثروة الإجمالية لأغنى 500 شخص في العالم، تقلصت بواقع 444 مليار دولار بسبب الانخفاض الكبير في مؤشرات البورصات العالمية، على خلفية انتشار فيروس كورونا.

ووفقا للوكالة، تعرض لأكبر الخسائر رئيس شركة Amazon جيف بيزوس، ومؤسس شركة «مايكروسوفت» بيل غيتس، ومدير عام مجموعة LVMH الفرنسية برنارد أرنو، حيث بلغ إجمالي خسائرهم حوالي 30 مليار دولار.

وخسر رئيس شركة «تسلا» إيلون موسك، الذي يحتل المرتبة 25 في تصنيف أغنى أغنياء العالم تسعة مليارات دولار هذا الأسبوع بعد انخفاض سعر أسهم الشركة.

وصل إجمالي خسائر أسواق الأسهم على نطاق عالمي نحو 6 تريليونات دولار، تمثل قيمة الهبوط الذي منيت به الأسهم في مختلف بورصات العالم الرئيسة.

أسعار الذهب:

وكان لفيروس كورونا تأثير سلبي واضح على أسعار الذهب بصفة خاصة في الأيام القليلة الماضية، بالرغم من أن سعر الذهب قد ارتفع بشكل قياسي في الآونة الأخيرة إلا أن المخاوف الكبرى من تفشي فيروس كورونا جعل السعر يهبط بقوة مع نهاية تعاملات اليوم السبت في الأسواق العالمية وليس في السوق المحلي داخل مصر فقط.

إلغاء فاعليات:

قررت الحكومة الإيطالية إلغاء جميع الفعاليات الرياضية المقرر إقامتها في منطقتي لومباردي وفينيتو، ومن المقرر أن يؤثر ذلك على ثلاث مباريات في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم وهي إنتر ضد سامبدوريا، التي كان من المقرر أن تقام في ميلان، وفيرونا ضد كالياري، المقرر إقامتها في فيرونا وأتالانتا ضد ساسولو في بيرغامو.

وقد انكمشت أنشطة المصانع في الصين بأسرع وتيرة على الإطلاق في فبراير، وفي أداء أسوأ مما كانت عليه خلال الأزمة المالية العالمية، مما يبرز الأضرار البالغة لتفشي فيروس كورونا على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

و قررت السلطات في منطقة لومبارديا الإيطالية، إغلاق المدارس والمطاعم ومنع تنظيم المظاهرات والتجمعات العامة والأحداث الرياضية بسبب تزايد الإصابات.

و قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن هناك وضع طارئ عالمى متعلق بفيروس كورونا، قد يتسبب في تأجيل القمة العربية القادمة بالجزائر إلى منتصف العام الجارى.

و أعلنت السلطات الكويتية، إيقاف العمل بنظام البصمة مؤقتًا في كافة الجهات الحكومية وذلك في إطار مواجهة «كورونا.»، كما عرضت فضائية «العربية» تقريرًا أفادت فيه أن هلع الكويت من كورونا تسبب في نقص المستلزمات الطبية.
أما في الإمارات العربية المتحدة، فقد تم إلغاء ما تبقى من سباق طواف الإمارات للدراجات الهوائية، بعد تأكيد إصابتين من بين المتسابقين، وكلاهما من إيطاليا.

ألغت سويسرا، معرض جنيف للسيارات، ومعرض بازل للساعات، إضافة إلى كل الأحداث العامة أو الخاصة الكبرى بما يشمل اللقاءات الرياضية والكرنفالات.

وفي جنيف، أرجئ أول قداس كاثوليكي منذ خمسة قرون كان مقررا إحياؤه في كاتدرائية القديس بطرس، كذلك الأمر بالنسبة لمعرض الساعات الذي كان مقررا بين 25 أبريل و29 منه.

تسبب فيروس «كورونا» الجديد، في تأجيل مباريات خاصة بالاتحاد الآسيوي للعبة آخرها مباراة الهلال أمام باختاكور الأوزبكي، والأهلي ضد الشرطة، لحساب دور مجموعات بطولة دوري أبطال آسيا.

إغلاق الحدود

تخوفا من تفشي الفيروس في البلاد، أغلقت أرمينيا حدودها مع إيران لمدة أسبوعين.

أعلنت الحكومتان التركية والأفغانية، الأحد، إغلاق الحدود البرية مع إيران وسط تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، كما أكدت أنقرة أنها ستعلق جميع الرحلات الجوية مع المدن الإيرانية مؤقتا، وفقا لوزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة.

وقف الطيران:

المملكة العربية السعودية قد قررت، في وقت سابق، تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، وتعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس «كورونا» المستجد منها خطرًا، وفقًا للمعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة.

وأعلنت شركة مصر للطيران إلغاء حجوزات جميع الركاب حاملي تأشيرات العمرة، مؤكدة التزامها بالإجراءات الاستباقية المُتخذة من قبل المملكة العربية السعودية في مواجهة فيروس كورونا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا