أخبار العالم / الوفد

اتفاق بين"إنرجيان" و"ديبا" يمهد الطريق أمام التشغيل التجاري لخط أنابيب EastMed

وافقت شركتا إنرجيان "Energean" وشركة الغاز اليونانية "DEPA" على التعاون لدعم مشروع خط أنابيب EastMed، بين قبرص واليونان وإسرائيل.

ووقعت إنرجيان وديبا ، خطاب نوايا لبيع و شراء 2 مليار متر مكعب سنويًّا من الغاز الطبيعي من حقول إنرجيان الموجودة في مياه إسرائيل.

 

وتقوم إنرجيان باستثمار 1.7 مليار دولار لتطوير حقول كاريش وطانين من خلال الوحدة العائمة لتخزين و تفريغ الإنتاج الخاصة بإنرجيان.

 

ديبا – التي تملك 50% من الأسهم في مشروع الغواصة العملاقة للغاز الطبيعي تحت اسم "IGI Poseidon" المشترك بين اليونان وإيطاليا بالمشاركة مع شركة إديسون - تقوم بتطوير مشروع الاتحاد الأوروبي للمصالح المشتركة EastMed، و تعد ديبا لاعب أساسي في أنشطة التجزئة والإمداد بالغاز الطبيعي في الأسواق اليونانية والأوروبية وكذلك في تطوير مشاريع البنية التحتية الرئيسية المتعلقة بالغاز الطبيعي، بهدف تعزيز تأمين و تنويع إمدادات اليونان و المنطقة ككل، و سيتم قريبا الإتفاق على تفاصيل أخرى، منها الشروط،

نقاط التسليم، تركيبة الغاز، و الجهة التي تشحن خط أنابيب.

 

وقال كونستانتينوس شيفاراس، الرئيس التنفيذي لديبا: "من خلال الاتفاقية التي وقعت – و هي أول اتفاقية للاستخدام التجاري لخط أنابيب EastMed - نحن نتخذ خطوة حاسمة لتحقيق الجدوى التجارية للمشروع، و من خلال خطاب النوايا الحالي ، تتعهد ديبا بشراء 2 مليار متر مكعب من الغاز ، وهو ما يعادل 20 ٪ من الطاقة الأولية لشركة EastMed، وبالتالي ، نجد منتجين رئيسيين للغاز – وهما إنرجيان في شرق البحر المتوسط وديبا كموزع رئيسي للغاز في جنوب شرق أوروبا "ديبا" - يتعاونان لضمان نجاح خط الأنابيب. وتعمل ديبا على توسيع أنشطتها التجارية الدولية بشكل مستمر ، وتعمل مع شركاء دوليين على تطوير مشاريع البنية التحتية التي تضمن تنويع مصادر

الطاقة وتأمين الإمداد في كل من اليونان وأوروبا، من خلال تعزيز دورها الدولي بشكل منهجي، أصبحت شركتنا لاعبًا رئيسيًا في تطوير الطاقة في المنطقة الأوسع ".

 

وقال ماثيو ريجاس، الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان: "يعد الاتفاق مع ديبا تطوراً هاماً في سياق مشروع خط أنابيب EastMed ، الذي لا يحظى الآن بدعم الحكومات والاتحاد الأوروبي فحسب ، بل أيضا يجذب اهتمامًا تجاريًا من المشترين والبائعين للغاز في المنطقة.

 

و يقوم خط أنابيب EastMed بتزويد إنرجيان بطرق تسييل أخرى لاستراتيجيتها للاستفادة الكاملة من الوحدة العائمة لتخزين وتفريغ الإنتاج التي تبلغ طاقتها 8 مليارات متر مكعب في السنة وتتيح لنا كذلك مواصلة التنقيب وتطوير تراخيصنا التسعة البحرية في إسرائيل، ويسعدنا للغاية أن نكون قد وقّعنا خطاب النوايا مع ديبا، وهو أول اتفاق تجاري لخط أنابيب EastMed ونتطلع إلى مزيد من المساعدة في تطوير المشروع، مما سيعود بالنفع الكبير على الاقتصاديات وتأمين الإمداد والمستهلكين من الشرق البحر المتوسط وأوروبا".

 

وفي يوليو الماضي وافق المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مبدئيًّا على إتمام صفقة بيع وحدات النفط والغاز الطبيعي التابعة لمجموعة الطاقة الإيطالية “إديسون” فى مصر، لصالح شركة إنرجيان Energean اليونانية .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا