أخبار العالم / الوفد

دليل الاكتتاب العام لأرامكو السعودية

 أرامكو السعودية هي شركة تعود ملكيتها للحكومة السعودية تلك الشركة متخصصة في إنتاج النفط، و تصل قيمتها السوقية بحوالي 2 تريليون دولار و هذا يقابل ضعف قيمة شركتي Apple  و Microsoft الرائجتين.

 

لذا تصنف شركة أرامكو السعودية على أنها أكثر الشركات ربحاً في العالم كله، ففي عام 2018 حقق صافي الدخل بها حوالي 111 مليار دولار ، و هذا ما قامت به شركة Apple، و شركة Google و شركة إكسون موبايل بتحقيقه معاً.

 

العوامل المؤثرة على سهم أرامكو السعودية

لأن أرامكو السعودية من أكبر الشركات النفطية حول العالم، لذا تأثر المخطط الخاص بها بأحد العوامل المتعددة أمر طبيعي للغاية.

 

فمثلاً الطلب العالمي على النفط يمكن أن يكون أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على سهم أرامكو السعودية، فمن الوارد أن يلاحق التغيرات التي تحدث في أسعار النفط.

 

و لأن النفط جزء رئيسي من الاقتصاد العالمي، لذا فإن أحداث السياسة الدولية كالاتفاقيات و الصراعات التجارية و ما يشبهها يمكن أن يصبح سبب أساسي في تعرض سهم أرامكو السعودية للتقلبات.

 

اكتتاب أرامكو السعودية العام

خلال أوائل شهر نوفمبر أشاعت الجهة المنظمة للسوق في المملكة العربية السعودية بشكل رسمي داخل سوق الأموال المالية

في الرياض على حفظ أرامكو للسرد المحلي و ذلك بالرغم من وجود تقارير طرح أسهم الشركة داخل السوق المالية لبعض الوقت.

 

و هذا أيضاً بالمثل مع الاكتتابات الأولية كلها، كما وظفت أرامكو السعودية كثير من أكبر البنوك العالمية حتى يعملوا كشركات لتأمين الاكتتاب مثل بنك أوف أمريكا و بنك جولدمان ساكس.

 

و أخيراً تم تخصص ميعاد اكتتاب أرامكو العام ليصبح في يوم الأربعاء المقابل 4 ديسمبر 2019، فستصبح أرامكو السعودية متوفر تداولها بالفعل على شركة eToro عند توافر سيولة مناسبة و حتى الوصول لذلك تستطيع أن تضيفه إلى قائمة المراقبة الخاصة بك، و أول ما يتم فتح السوق بالفعل ستتمكن من بدء التداول معه كأي سوق أخر مماثل على شركة eToro.

 

تود أرامكو أن تجمع أكثر من 25 مليار دولار كقسط من الاكتتاب العام، و أن تتمادى الرقم القياسي الذي قامت علي بابا بتسجيله عام 2014.

 

اين يمكن تداول سهم أرامكو:

 

يمكن تداول سهم أرامكوعبر شركةeToroوالتى تعد منالشركاتالرائجةالتيتعملبشكلمستمرعلىتحويلصناعةإدارةالأموال الاعتيادية،بغرضتوفيرالسوقالماليللكلفيالعالمبأجمعه.

 

كانت بداية هذه الشركة عام

2007 في شهر يناير بناءً على اتفاق تم بواسطة 3 من رجال الأعمال الذين قرروا بالبدء بعمل ثورة رائجة في عالم التداول،وفي شهر سبتمبر من نفس العام أنشأت الشركة منصة لتداول الفوركس تسمى بـ Visual FX ،وفي عام 2009 قامت الشركة بإطلاق منصة أخرى تدعى بمنصةWebTrader لكي تشمل عدد هائل من الأدوات المتطورة تلائم المتداولين المبتدئين والمحترفين،وفي شهر يوليو عام 2010 قامت الشركة بإنشاء منصة openbook وأصبحت المنصة الأولى بالعالم كله في التداول الاجتماعي،وتتابعت تطورات الشركة حتى شهر إبريل عام 2012 لتطرح أول تطبيق لها على الهاتف المحمول ليصبح متاح على كلا من منصاتها مثل منصة WebTraderوOpenBook.

 

وجاءت الشركة في شهر يوليوعام 2013 بإصدار أسهم التداول هذا بجانب السلع والعملات والأصول الأخرى المتوفرة لدى الشركة بالفعل،وفي أكتوبر 2015 أنشأت واجهة eToro حديثة مدمج بها عدد من إمكانيات التداول أونلاين لمنصة ويبتريدرWebTrader بنفس السمات التي تقدمها منصة OpenBook معاً،وفي شهرفبرايرعام 2016 أنشأت صناديق الاستثمار الـCopyPortfolios،وبعد مرور عام على هذا وفي نفس الشهر قامت الشركة بطرح العملات الرقمية،وأخيرا في شهر يوليو عام 2018 بدأت الشركة بالفعل في تقديم الخدمات الخاصة بها بسوق الولايات المتحدة الأمريكية.

 

و نظراً للتطور المستمر الذي تواكبه شركة eToroفأصبحت من الشركات الأولى التي تمكن العملاء من الاستثمار في أسهم أرامكو السعودية، بالإضافة إلى توفر سهم SAOC من خلال عقد الفروق CFD  و بالتالي هي وسيلة ممتازة تمكن مستخدميها من تحقيق الاستفادة من خلال الرافعة المالية و تطبيق الأوامر القصيرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا