أخبار العالم / الوطن العمانية

روسيا : احتجاجات في موسكو للمطالبة بانتخابات حرة

موسكو ـ د ب أ : خرج المئات إلى شوارع وسط موسكو أمس للمطالبة بانتخابات حرة للمجلس التشريعي للعاصمة الروسية متحدين حظرا فرضته السلطات واعتقالات عنيفة شهدتها احتجاجات سابقة. وتحولت المظاهرات المتعلقة بانتخابات المجلس على مدى شهور إلى أكبر حركة احتجاج متواصلة في روسيا منذ الفترة من عام 2011 إلى عام 2013 عندما خرج المتظاهرون إلى الشوارع للاحتجاج على ما اعتبروه تزويرا للانتخابات. وسار ما يصل إلى ألفي محتج عبر أحد شوارع موسكو الرئيسية مرددين هتافي “روسيا ستصبح حرة” و”هذه مدينتنا”.وقالت متظاهرة تدعى أليكساندرا روسيوس وعمرها 23 عاما “إذا توقفنا عن الخروج (والاحتجاج) لن يتبقى أمل على الإطلاق”. وأضافت “يجب أن نُري السلطات أننا لن نستسلم ونقبل حقيقة أن أبرياء يسجنون وأن الانتخابات تسرق”.
وبعد مرور ساعتين من التظاهرات ذكرت وكالة أنباء انترفاكس الروسية أن أحدا لم يحتجز. وشارك ما يقدر بألفي شخص في المظاهرة. وكانت وكالة التحقيقات الروسية قد حذرت من المشاركة في الاحتجاجات التي تتم بدون الحصول على تصريح هذا الأسبوع، حيث أصدرت مقطعا مصورا الأسبوع الجاري يعرض المشاكل القانونية التي يواجهها المتظاهرون المحتجزون.
ونظم مظاهرات أمس فريق يؤيد السياسي المعارض، أليكسي نافالني، الذي تم إطلاق سراحه من السجن الأسبوع الماضي بعد أن قضى عقوبة بالسجن 30 يوما بسبب انتهاك قانون ضد تنظيم احتجاجات غير مرخصة. وقال فريد نافالني عبر موقع فيسبوك إن عمدة موسكو سيرجي سوبيانين “سلب من سكان موسكو حقهم في انتخابات نزيهة”. وكتبوا: “المرشحون المستقلون قيد الاعتقال. والمتظاهرون السلميون متورطون في قضايا جنائية”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا