أخبار العالم / البلاد السعودية

في زيارة تاريخية.. ترامب يعبر المنطقة منزوعة السلاح ويلتقي كيم

سيول ــ فرانس برس

بات دونالد ترامب أول رئيس أميركي تطأ قدماه كوريا الشمالية، بعد ثوان من لقاء زعيمها كيم جونغ أون في المنطقة المنزوعة السلاح، بين الكوريتين.
وصافح ترامب كيم في الجانب الكوري الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح، قبل أن يسير خطوات داخل أراضي بيونغ يانغ وفق ما أظهرت لقطات بثت على الهواء.

وقال ترامب في تصريحات مقتضبة للصحفيين، إنه “شعور رائع” أن تكون أول رئيس للولايات المتحدة يطأ كوريا الشمالية بقدميه، مشيدا بـ”الصداقة العظيمة” مع كيم، واعتبر أن اللقاء مع الزعيم الكوري الشمالي “يوم عظيم بالنسبة للعالم”.

ومن جانبه، قال كيم “ما كنا لنعقد هذا الاجتماع لولا العلاقة الرائعة بيننا”، مضيفا “نود استغلال ذلك ( اللقاء) للخروج بأخبار جيدة لا يتوقعها أحد”.
وأضاف أن زيارة ترامب القصيرة إلى أراضي كوريا الشمالية تحسن العلاقات بين الدولتين وأردف” نريد ترك الماضي وراءنا والمضي نحو المستقبل”.

وتبادل الرجلان أطراف الحديث أما عدسات المصورين في منطقة بانمنجوم الحدودية، التي تسمى “قرية الهدنة”، قبل أن يدخلا مبنى، لإجراء محادثات ثنائية مغلقة.

وكان ترامب وصل في وقت سابق إلى المنطقة الحدودية، وتجول برفقة الرئيس الكوري الجنوبي، مون جي إن، في إحدى المنصات العسكرية المرتفعة التي تطل على المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين.
ويأتي هذا اللقاء الذي اقترحه ترامب قبل يوم عبر “تويتر”، في وقت لا تزال المفاوضات بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي متعثرة منذ القمة الأخيرة التي عقدها الزعيمان في فيتنام في فبراير

وكان الرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه إن، قال في وقت سابق، أنه سيتم قمة بين الرئيس الأميركي، والزعيم الكوري الشمالي، في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.
وقد تساهم هذه القمة المرتقبة في تحريك المفاوضات المتعثرة بين البلدين بشأن نزع السلاح النووي للأخيرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا