مقالات / المرصد

صراع سري غير معلن

صراع سري غير معلن

بقلم : أ.د.صالح بن سبعان

حجم الخط A A A

المرصد 1 132 2 ساعتين

السعودية أشبه ما تكون ببابل التي تعج طرقاتها بألف لسان ولسان . وبالفعل فإن المؤسسة مثل الشارع يموج بكل ألوان الطيف الثقافية في العالم بتنوعها الكبير ، والمتناقض ، وهذه الثقافات تنهمك في صراع سري ، وخفي غير معلن ، إذ تعمل كل ثقافة على تلوين المحيط الذي تعيش فيه بلونها ، وتحاول فرض مفرداتها القيمية بطريقة سلمية ناعمـة .
وقد إنعكس هذا بشكل واضح على الفئات العمرية الأصغر في المجتمع السعودي ـ خاصةً الأطفال والشباب ـ لعدم إكتمال نموهم الفكري والنفسي والوجداني ـ لهذا فهم الأكثر تأثراً ، وقابلية على التكيف مع هذه الثقافات المتنوعـة .
إن الحاجة المستمرة إلى قوى العمل الأجنبية ، تبعاً للحاجة المستمرة للتنمية أفرزت ظاهرة خطرة ، وهى الإزدواجية السكانية وإرتفاع نسبة الأجانب التى تشكل تهديداً ثقافياً على ثوابت المجتمع الثقافية والإقتصادية والسياسـية .
وتزداد الخطورة حين نلحظ أن هذه التجمعات الثقافية ذات التقاليد والأعراف والعادات المختلفة بدأت تدخل مرافق ومواقع حياتية مؤثرة في الأسر ، حيث تغلغل تأثيرها فوصل إلى المطبخ ، وتربية وحضانة وتنشئة الأطفال .
وقد أصبح هذا التأثير مستقراً في وجدان أطفالنا ويمكن ملاحظته في لغتهم التى إحتشدت بالمفردات المختلفة ، كما يمكن ملاحظته في ذوقهم الموسيقى ، وفى الأنماط السلوكية ، التى لايمكن الإستدلال بها على هويتهم .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا