الخليج العربي / صحف اليمن / بويمن

بين ليلة وضحاها.. الريال اليمني يفقد 5% من قيمته السوقية.. : الحوثيون يبدون سعادتهم ”على استحياء”، والتحالف والشرعية في وجه عاصفة شعبية..!

في ليلة وضحاها فقد الريال اليمني أكثر من 5% من قيمته السوقية مقابل العملات الأجنبية، في كافة محافظات الجمهورية.

وتخطى الريال منذ ساعات مبكرة من ليلة الأمس حاجز ال 600 ريال مقابل الدولار الواحد، وواصل اليوم ارتفاعه ليصل الى حدود 620 ريالا مقابل العملة الأمريكية، وناهز كذلك سقف 160 ريالاً مقابل الريال السعودي، ما يمثل أكبر انهيار في قيمة العملة الوطنية على مر التاريخ.

وفي معرض ردود الأفعال إزاء النهيار العملة الوطنية، دشن ناشطون هاشتاغات تحمل السلطة الشرعية والتحالف العربي مسئولية انهيار الاقتصاد، مطالبين التحالف بضرورة اتخاذ اجراءات عاجلة لإنقاذ العملة، كما فعل مع دول عربية شقيقة.

الحوثيون أبدوا سعادتهم على استحياء في ظل الوضع الراهن، وهو ما عبر عنه عضو المجلس السياسي للمليشيا محمد البخيتي، والذي قال في منشور رصده "المشهد اليمني" على صفحته: تحالف العدوان لم يخذل الشعب اليمني ولم يغدر بالشعب اليمني ولم يخدع الشعب اليمني لأن أهدافه وأطماعه واضحة وضوح الشمس في كبد السماء ومنذ عقود مضت وليست وليدة اليوم، و يسعى اليوم لإعادة السفير الأمريكي والسعودي الى صنعاء ليكونا هما الحاكمان الفعليان لليمن كما كانا في السابق، وفي الطريق إلى صنعاء تقتطع السعودية والإمارات أجزاء واسعة من أرض اليمن.

من جهتهم يرى سياسيون أن انهيار العملة هو "القشة التي ستقصم ظهر البعير"، مطالبين الشرعية وقيادة التحالف العربي بالتحرك بشكل عاجل لقطع الطريق على الحوثيين، الذين يحاولون استغلال الأزمة الراهنة لزيادة شعبيتهم.

وتقود السعودية تحالفاً عربياً ينفذ عمليات عسكرية في اليمن منذ مارس 2015م ضد جماعة الحوثي في صنعاء، وكان حينها الدولار الواحد يساوي 215 ريالاً يمنياً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا