أخبار العالم / صحف مصر / الدستور

"نقل البرلمان" تطالب بتعطيل السكك الحديدية المتهالكة لحين تطويرها

أكد النائب محمد زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، على ضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المواطنين من حوادث القطارات المتكررة، مع زيادة أعداد عربات الكشف عن صحة القضبان إلى عربتان أو أكثر بدلًا من الاستعانة بعربة واحدة.

جاء ذلك تعليقًا على ما أعلنه الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، عن تعاقد الوزارة مع إحدى الشركات الفرنسية؛ لاستيراد قاطرة مخصوصة للكشف على القضبان، وذلك بعد تكرار حوادث انقلاب القطارات.

وقال "زين الدين"، في تصريحات لـ"الدستور": «من المؤسف أن يكون لدينا وسيلة لتلافي ما شهدناه من حوادث متكررة خلال الفترة الماضية، ولا يتم الإعلان عنها إلا الآن».

وفي السياق ذاته شدد وكيل لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، على ضرورة تعطيل جزء من السكة الحديد، خاصة المتهالك منه، والمتوقع أن يؤدى إلى وقوع حوادث؛ لحين الانتهاء من تطويره، قائلًا: «الملاحظ في الحوادث التي وقعت مؤخرًا، أن أسبابها كانت واحدة، وهي وجود عيوب فنية في الجرارات أو العربات، وهذا يتطلب من الوزير اتخاذ قرار جرىء بتعطيل نسبة من القوة الحالية ولتكن 50% من إجمالي تلك القوى؛ لحين الانتهاء من تطويرها.. وهذا أفضل بكثير من أن تظل في الخدمة بما يهدد حياة المواطنين».

كما شدد على ضرورة تأهيل الكوادر العاملة في الهيئة للتعامل مع الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة لتطوير المرفق، قائلًا: «إننا جميعا نثق أن الاستراتيجية الجديدة التي وضعتها الدولة لتطوير السكك الحديدية ستحدث نقلة وعيها بها؛ إلا ن هذه الاستراتيجية لن تكون مجدية دون العمل على فرز جميع الكوادر العاملة بالهيئة، سواء في الورش أو الصيانة أو التشغيل أو الإدارات؛ لأن إهمال تطوير العامل البشري يعتبر سبب أساسي في جذب عملية التنمية إلى الخلف».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا