أخبار العالم / صحف مصر / الدستور

برلماني لبناني: الحريري يبذل جهودًا حثيثة لتشكيل حكومة وفاق وطني

أكد عضو مجلس النواب اللبناني، النائب محمد الحجار، أن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري يبذل جهودا حثيثة ودون يأس، للوصول إلى توافق حول تشكيل الحكومة الجديدة، على أن تكون حكومة وفاق وطني تجمع كل مكونات لبنان الأساسية وتحقق قواعد المشاركة.

وأشار النائب الحجار، في حديث له اليوم الخميس لإذاعة الشرق، إلى أن الحريري تمت تسميته لتشكيل الحكومة الجديدة، من قبل 111 عضوا بمجلس النواب من أصل 128 عضوا، وأنه يسعى إلى تشكيل حكومة تعمل على إطلاق الإصلاحات ومحاربة الفساد وتخفيض عجز الموازنة وزيادة إيراداتها، ومن ثم تواكب متطلبات المجتمع الدولي الذي قدم الدعم للبنان من خلال مؤتمر سيدر الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس في شهر أبريل الماضي لدعم الاقتصاد والبنى التحتية للبنان.

وشدد على أن الحريري يعلي دائما مصلحة لبنان فوق كل الاعتبارات، ويعمل على حل العقبات التي تظهر الواحدة تلو الأخرى في مفاوضات تشكيل الحكومة.. لافتا إلى أن نواب الطائفة السنية الذين أبدوا رغبتهم في التمثيل الوزاري مؤخرا، لا يمثلون تكتلا نيابيا واحدا خاض الانتخابات النيابية، وإنما هم كانوا ضمن تكتلات نيابية أخرى تم منحها حق التمثيل الوزاري بالفعل، ومن ثم لا يجوز أن يعاد تجميعهم الآن ليتم تمثيلهم بمعزل عن تلك الكتل النيابية.

وشدد على أن صلاحيات رئيس الحكومة واضحة في الدستور، هو يشكل الحكومة بالتعاون مع رئيس الجمهورية ولا أحد يملي عليه أي موقف.. مؤكدا أنه لن يكون هناك ثمة تمثيل وزاري لمجموعة النواب السنة التابعين لحزب الله تحت أي ظرف من الظروف، وأن هذا الأمر لا يخضع لأي مساومة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا