أسواق / إقتصاد / الشرق الاوسط

العراق يطّور حقوله الغازية بـ«جهود وطنية»

  • 1/2
  • 2/2

أعلنت وزارة النفط العراقية أن جهاتها الوطنية بدأت بوضع خطة لتطوير الحقول الغازية والاستثمار الأمثل لها بجهود وطنية والعمل على زيادة معدلات الإنتاج منها. وقالت الوزارة في بيان لها تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه إن «وزير النفط جبار اللعيبي أوعز إلى الشركات الوطنية بوضع خطة عاجلة لتطوير حقل المنصورية الغازي بالجهد الوطني، بعد تلكؤ وفشل الشركات الأجنبية من المباشرة في تطوير الحقل الذي أحيل عليها ضمن جولة تراخيص تطوير الحقول الغازية عام 2010».

أوضح البيان أن «هيئة الرأي في الوزارة قد اتخذت قرارا بتكليف شركات نفط الوسط والمشاريع النفطية والحفر العراقية والمعدات الهندسية الثقيلة، والجهات الوطنية الساندة، بتنفيذ أعمال تطوير حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى»، مضيفا أن «الوزارة وضعت ضمن أولويات مشروع تطوير الحقل استثمار كمية 75 إلى 100 مليون قدم مكعب قياسي باليوم في غضون عام، وصولا إلى استثمار كمية 325 مليون قدم مكعب قياسي باليوم خلال السنوات المقبلة». مشيرا إلى أن «الوزارة لن تترد في إحالة العقود المتلكئة من قبل الشركات الأجنبية إلى الشركات الوطنية التي تمتلك الخبرة والقدرة على تنفيذ أعمال مماثلة بأقل كلفة».

من جهته، أكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن «استثمار الغاز الحر من حقل المنصورية الغازي الذي يقدر فيه الاحتياطي من الغاز الحر بأكثر من 3 مليارات قدم مكعب قياسي، خطوة مهمة لإضافة كمية جديدة من الثروة الغازية إلى معدل الإنتاج الوطني». وأضاف أن «من شأن ذلك الإسهام بتغطية جزء كبير من احتياجات محطة المنصورية الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية، وخفض نسبة الاستيراد الخارجي من وقود الغاز، وتوفير العملة الصعبة للخزينة الاتحادية، فضلاً عن توفير فرص عمل لأبناء المحافظة من خلال إشراك شركات القطاع الخاص في تنفيذ بعض الأعمال الخدمية والمقاولات الثانوية للمشروع والذي يسهم في تنشيط الواقع الاقتصادي للمحافظة».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا