الخليج العربي / الشرق الاوسط

محمد بن سلمان يضع حجر الأساس لمشروع مركز الحرب الجوي

  • 1/2
  • 2/2

دشن أول طائرة تدريب نفاثة مجمعة بأيادٍ سعودية

دشن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، ووضع حجر الأساس لمشروع إنشاء مركز الحرب الجوي، وذلك ضمن زيارته أمس لقاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالقطاع الشرقي.

واطلع ولي العهد على فيلم تعريفي عن مركز الحرب الجوي، وما يوفره من قدرة متقدمة لتدريب الأطقم الجوية والفنية والمساندة، في واقع مماثل للحرب الحديثة، وما سيسهم فيه المركز من تطوير وتحديث للخطط القتالية المضادة للتهديدات المحتملة، وتطوير وتقييم قدرات القوات الجوية، وتوحيد المفاهيم والعقائد القتالية، واختبار وتقييم الأنظمة والأسلحة، ومدى فاعليتها وتأثيرها.

وسيتم من خلال مركز الحرب الجوي دعم الجاهزية القتالية للقوات الجوية، وتنفيذ تمارين مشتركة ومختلطة مع كثير من الدول الشقيقة والصديقة، بالإضافة إلى التدريب في بيئة حرب إلكترونية متطورة، لاستخدام تكتيكات وأساليب قتالية ذات فاعلية وتقييمها، من خلال تمكين المختصين بالقوات الجوية من قراءة النتائج في واقع مماثل لواقع المعارك الحقيقية.

ويتكون مركز الحرب الجوي من مبنى قيادة المركز، الذي يضم بوابة رئيسية للمركز مع المتطلبات الأمنية، وحظائر لصيانة الطائرات، ومكاتب الأطقم الفنية، ومستودع المعدات الأرضية، ومرافق الخدمات، ومظلات شمسية لعدد 24 طائرة، وساحة وقوف للطائرات، وممرات جانبية، وميدان حرب إلكترونية.

ودشن ولي العهد، أمس، أول طائرة تدريب نفاثة من طراز «هوك» تم تجميعها وتصنيع عدد من أجزائها محلياً بأيادي سعودية. واطلع على مراحل تجميع الأجزاء الرئيسية للطائرة وتصنيعها من قبل الشباب السعودي، والاختبارات التي تتم عليها بعد التجميع، واختبار القبول، إضافة إلى شرح عن مبادرات البرنامج السعودي - البريطاني لنقل وتوطين التقنية في إطار {رؤية 2030}.

وتوجه الأمير محمد بن سلمان إلى منصة عرض إقلاع الطائرة، حيث استأذنه قائد الطائرة عبر جهاز الاتصال اللاسلكي للإقلاع، ووجهه ولي العهد بالإقلاع، قائلاً: {بسم الله، وعلى بركة الله، حلّق فوق أغلى أرض}.

وكان ولي العهد السعودي قد وصل إلى المنطقة الشرقية في وقت سابق من أمس قادماً من الرياض، وكان في استقباله بمطار قاعدة الملك عبد العزيز الجوية، في الظهران، الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، والأمير سلطان بن فهد بن سلمان، والأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية، والأمير محمد بن سعود بن نايف، والفريق أول ركن فياض الرويلي رئيس هيئة الأركان العامة، والفريق ركن تركي بن بندر قائد القوات الجوية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا