الخليج العربي / الشرق الاوسط

بوتين لتشكيل «مجموعة اتصال» حول سوريا

  • 1/2
  • 2/2

بيدرسون يشدد على «إجراءات ملموسة» لتشكيل لجنة الدستور

فاجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأطراف المنخرطة في الصراع في سوريا بإطلاق فكرة لتشكيل ما وصفها بأنها «مجموعة اتصال» لتطبيع الأوضاع في سوريا بعد استكمال القضاء على تنظيم داعش.

وبعد مرور يوم واحد على لقاء بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وإعلان الأخير أن محادثاته في الكرملين تُوّجت بالاتفاق على تشكيل «مجموعة عمل» تهدف إلى إطلاق جهود لخروج كل القوات الأجنبية من سوريا، جاء حديث الرئيس الروسي ليعكس أن النقاشات مع نتنياهو شملت ملفات أوسع من مسألة خروج القوات الإيرانية والمجموعات المسلحة التابعة لإيران بما فيها «حزب الله»؛ إذ تحدث بوتين عن توجه لإطلاق عمل تشارك فيه الأطراف المنخرطة في الصراع السوري ويهدف إلى تطبيع الوضع في سوريا ووضع آليات للتسوية النهائية في البلاد.

على صعيد آخر، قال المبعوث الدولي غير بيدرسون في أول إيجاز له في مجلس الأمن الدولي أمس، إنه يسعى لتحقيق «إجراء ملموس» بشأن الأشخاص المحتجزين والمفقودين وعقد لجنة لصياغة دستور جديد «في أقرب وقت ممكن». كما أشار إلى أهمية إجراء حوار دائم مع الحكومة والمعارضة «لبناء الثقة والاعتماد» لإشراك مجموعة واسعة من السوريين ومساعدة المجتمع الدولي على تعميق حواره حول التوصل إلى تسوية سياسية.

...المزيد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا