الخليج العربي / الشرق الاوسط

قمة روسية ـ تركية ـ إيرانية تسبق «آستانة»

  • 1/2
  • 2/2

6 وزراء عرب يبحثون عودة سوريا إلى الجامعة وأزمات المنطقة

موسكو: رائد جبر البحر الميت (الأردن): محمد الدعمة

تجرى ترتيبات لعقد قمة جديدة تجمع رؤساء روسيا، وإيران، وتركيا في مدينة سوتشي الروسية، قبل اجتماعات «آستانة» المخطط لها الشهر الحالي.

وأكدت مصادر إعلامية، أن هناك تحضيرات لعقد القمة في 14 فبراير (شباط) الحالي. ونقلت المصادر عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قوله: إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سيزور سوتشي في هذا الموعد للمشاركة في القمة المرتقبة حول سوريا.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن ملف تشكيل اللجنة الدستورية سيكون بين المحاور الأساسية للبحث، مؤكداً أن الأطراف الثلاثة «تسعى لمواصلة العمل مع المبعوث الأممي إلى سوريا بهدف التوصل إلى توافق»، منوهاً بأن «الأسماء التي اقترحها النظام السوري للجنة الدستورية لا تمثل المجتمع المدني».

في سياق آخر، عقد وزراء خارجية ست دول عربية، هي مصر، والأردن، والسعودية، والإمارات، والبحرين، والكويت، أمس، اجتماعاً تشاورياً على شاطئ البحر الميت غرب الأردن، بحثوا خلاله أزمات المنطقة، وسبل التعاون من أجل مواجهتها، كما أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي. وكانت نزاعات العراق وسوريا واليمن، وغيرها، إلى جانب النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي وعودة سوريا إلى الجامعة العربية بين الملفات.

...المزيد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا