الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

اتصالات سرية إسرائيل بتشاد لاستئناف العلاقات

أفادت القناة الإسرائيلية العاشرة، أمس الأربعاء، بأن وفداً إسرائيلياً يضم مسؤولين كبار، وصل إلى تشاد قبل أسابيع، والتقى هناك مسؤولين كبار في الحكومة. وحسب التقرير، جاءت زيارة الوفد لتمهيد الطريق لإعلان محتمل لاستئناف العلاقات بين البلدين، وفق ما نقل موقع المصدر الإسرائيلي، اليوم الخميس.

وجاء في التقرير أن الوفد الذي ترأسه مسؤول إسرائيلي كبير كنيته ماعوز، يعمل في هيئة الأمن القومي التابعة لديوان رئيس الحكومة، والتقى كذلك نجل الرئيس التشادي.

وكانت الصحافة الإسرائيلية تحدثت عن اتصالات سرية بين تشاد وإسرائيل في الأشهر الماضية، لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية.

وذكرت القناة العاشرة أنها اطلعت على مستندات تظهر طلباً من جانب الرئيس التشادي إدريس دبي، إيفاد نجله إلى إسرائيل لنقل رسالة خاصة لرئيس الحكومة بنيامين نتانياهو.

وقال مسؤولون كبار في الخارجية الإسرائيلية إن هناك أهمية كبرى في تجديد العلاقات مع تشاد، لأن ذلك سيفتح الباب أمام إسرائيل لإقامة علاقات دبلوماسية مع دول إسلامية أخرى في أفريقيا، مثل النيجر، ومالي، مشيرين إلى أن تشاد غنية بموارد مثل اليورانيوم، وتحارب جماعات إرهابية ومعنية بالسلاح الإسرائيلي.

يذكر أن نتانياهو زار القارة الأفريقية في الثلاث سنوات الأخيرة ثلاث مرات، لإنشاء علاقات مع دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وعلى رأسها، تشاد.

وكانت آخر محاولة جدية لتجديد العلاقات بين البلدين في 2016، وزيارة مدير الخارجية الإسرائيلي السابق دوري غولد، تشاد ولقائه الرئيس دبي، على أمل إعادة العلاقات المقطوعة بين البلدين منذ 1973.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا