الخليج العربي / صحف السعودية / عكاظ

جفري ويلي لـ عكاظ: 20000 أمريكي أدوا الحج ولم نتلق منهم شكاوى

وصف الملحق الثقافي بالقنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية جفري ويلي موسم حج هذا العام بالأنجح. وقال لـ«عكاظ»: كان لدينا أكثر من 20 ألف حاج أدوا المناسك ولم تصلنا منهم أي شكاوى أو ملاحظات، كان موسم الحج هو الأنجح وهذا ما لمسناه على أرض الواقع. وأضاف «التنظيم الممتاز وجودة الخدمات سيدفعني لأداء الفريضة في السنوات القادمة».

وأشار جفري إلى أن مسؤولية تثقيف الحجاج قبل وصولهم إلى المشاعر تقع على عاتق منظمي ومسؤولي الحملات، موضحا أن السفارة الأمريكية فتحت خطوط التواصل مع حجاجها على مدار الساعة (24 ساعة) لاستقبال الشكاوى وكل ما يتعلق بحملة الجواز الأمريكي أو «الجرين كارد» أو في ما يتعلق بإصدار جوازات جديدة، أو في حالات الوفاة إذ إن القوانين السعودية تلزم القنصلية بإصدار تصريح للدفن.

ووصف الملحق الأمريكي تجمع الحجاج في المشاعر المقدسة بالحدث العظيم الذي يلفت أنظار العالم إلى البقاع الطاهرة، إذ يأتون من كل مكان ولا يرتبطون بلون أو شكل أو جنسية، وما يربطهم فقط هو الإسلام وهو أكبر تجمع ثقافي بشري في العالم. وقدم القنصل شكره وتقديره للحكومة السعودية على ما قدمته للحجاج.

جاء حديث الدبلوماسي الأمريكي خلال احتفال إدارة العلاقات والإعلام بمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا بنجاح موسم الحج في مقرها الجديد. وشهد الحفل عدد من رؤساء مكاتب شؤون الحجاج والقناصل والمسؤولين أبرزهم القنصل العام الفرنسي الدكتور مصطفى مهراج ونائب القنصل العام البريطاني رئيس إدارة التجارة الدولية كبير رحمان والملحق الثقافي في القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية جفري ويلي ورئيس مكتب شؤون حجاج روسيا الدكتور محمد حمزة يوف والمدير العام للشؤون الدينية التركية الدكتور أكرم كلش، ورئيس مكتب شؤون حجاج البوسنة الشيخ نظيم خليلوفيتش، ورئيس مكتب شؤون حجاج طاجاكستان الشيخ عبدالغفار بجانب رئيس المؤسسة المطوف طارق عنقاوي ونائبه المطوف أسامة زواوي وعضو مجلس الإدارة المشرف على العلاقات العامة والإعلام المطوف الدكتور مسير توكل وأعضاء مجلس الإدارة.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا