الخليج العربي / صحف السعودية / تواصل

قانوني يكشف لـ«تواصل» عن العقوبة المنتظرة لصاحب المقطع المُخِل «أعلمها السواقة»

 

تواصل – فريق التحرير:

كشف الدكتور أحمد الشيخ، الأستاذ المشارك بجامعة جدة، والمشرف العام على بيت الخبرة القانوني والمالي “روافد”، عن العقوبة القانونية التي تنتظر الشاب الذي ظهر بوضع مخل في فيديو يعلم فتاة خلاله قيادة السيارة، والمتداول باسم “أعلمها السواقة”.

وأوضح الشيخ، في تصريحات خاصة لـ”تواصل” أن هذه الواقعة بإخراجها النهائي يحكمها ثلاثة أنظمة (نظام الإجراءات الجزائية ومحله دعوى الحق العام، نظام الجرائم المعلوماتية التي تعنى بنوع الجريمة الحديثة “استعمال وسائل النشر الحديثة إلكترونياً” كما في مادته الأولى، والثانية فقرة ٣، نظام التحرش الذي يُبين هذا الإطار للفعل).

وأضاف الخبير القانوني أن النظامين يحددان مقدار العقوبة كالتالي (السجن سنتين وغرامة بمبلغ مائة ألف في التحرش كما في المادة ٦ فقرة ١ أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي نظام الجرائم المادة السادسة تنص على أن تكون عقوبته السجن خمس سنوات وغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين أو بإحدى هاتين العقوبتين).

وكشف الشيخ أن الجاني في الواقعة تطوله جريمة أخرى تستوجب العقاب وهي المجاهرة بالمعصية والخلوة بأجنبية وعقوبتها التعزير وفقاً لأحكام الشريعة ونظام الإجراءات الجزائية، لافتاً إلى أن كل الظروف التي أحاطت بالواقعة تشدد من العقوبة كونها احتفت بعدة مخالفات وجرائم.

وأشار إلى أنه يجب الانتباه إلى نقطتين مهمتين، أولهما أن للقاضي حق الاختيار بين العقوبات إذا كانت من جنس واحد؛ وفقاً للمصلحة فقد يأخذ الأشد منها، والثانية أن جرائم التحرش لا يمنع من إقامتها التنازل عنها أو عدم رفعها فلا يحول ذلك بحال عن إقامتها كحق عام من قبل النيابة العامة وفق المادة الثالثة من النظام.

 

أخبار متعلقة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا