الرياضة / الشرق الاوسط

أسلوب مدرب اليابان الجديد يقلق منتخبات آسيا

  • 1/2
  • 2/2

أسلوب مدرب اليابان الجديد يقلق منتخبات آسيا

الثلاثاء - 24 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 01 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14644]

sport-010119-2.jpg?itok=LuVMajYu

طوكيو: «الشرق الأوسط»

كان التنظيم والقوة الدفاعية الأساس الذي اعتمدت عليه كرة القدم اليابانية في السنوات الأخيرة، لكن بعد أن أطلق المدرب الجديد هاجيمي مورياسو العنان لقدرات فريقه الهجومية يأمل المنتخب في تسجيل الكثير من الأهداف في كأس آسيا.
وستكون اليابان من المرشحين للقب البطولة التي تقام بين الخامس من يناير (كانون الثاني) وأول فبراير (شباط) في الإمارات، حيث ستبدأ حملتها لتمديد رقمها القياسي بإضافة اللقب الخامس بمواجهة عُمان وتركمانستان وأوزبكستان في المجموعة السادسة.
وانتصرت اليابان في أربع مباريات وتعادلت مرة واحدة في خمس مواجهات ودية تحت قيادة مورياسو لاعب الوسط السابق، وأحرزت خلالها 15 هدفاً.
وكان الفوز 4 - 3 على أوروجواي في أكتوبر (تشرين الأول) أبرز ما حققه مورياسو في فترته القصيرة، إذ ظهر للجميع أسلوب لعب اليابان الشامل الجديد.
واحتفظ مورياسو بالخطة التي اعتمد عليها سابقه أكيرا نيشينو، الذي تولى المسؤولية خلفاً لوحيد خليلوجيتش في أبريل (نيسان) قبل أن يودع كأس العالم، بوجود ثلاثة لاعبين خلف المهاجم.
لكن مورياسو قام بتغيير اللاعبين، وطالب ثلاثي الهجوم بأكبر قدر من الالتزام وتشكيل الخطر.
وفضل مورياسو الاعتماد على ريتسو دوان وشويا ناكاجيما وتاكومي مينامينو، الذين يبلغ عدد مبارياتهم كلهم مع المنتخب 18 مواجهة، خلف المخضرم يويا أوساكو مهاجم فيردر بريمن.
وأحرز مينامينو لاعب سالزبورج أربعة أهداف منذ تولي مورياسو المسؤولية، لكن ناكاجيما البالغ عمره 24 عاماً هو من خطف الأنظار بسرعته ورؤيته، وبالتأكيد سيثير الإعجاب في الإمارات.
وكان الفوز 4 - صفر على قرغيزستان في آخر مباراة ودية، المرة الثالثة التي يحافظ فيها دفاع اليابان بقيادة القائد مايا يوشيدا على شباكه نظيفة في 5 مباريات.
ويوشيدا هو الوحيد في أحدث تشكيلة لمورياسو الذي خاض أكثر من 50 مباراة دولية. كما أنه واحد من لاعبين اثنين فقط سبق لهما المشاركة في كأس آسيا.
وربما يلجأ مورياسو لإدخال بعض أصحاب الخبرة في تشكيلته، إذ إن شينجي كاجاوا لاعب بروسيا دورتموند والمدافع يوتو ناجاموتو المصاب هما أبرز المرشحين للاستدعاء.
وحسب تشكيلة اليابان في كأس العالم الأخيرة، فإن الساموراي سيفتقد نحو 13 لاعباً من التشكيلة الحالية التي ستنافس في كأس آسيا المقرر انطلاقها الجمعة المقبلة، إذ تم استدعاء 13 لاعباً آخر، علماً بأن القائمة الحالية شهدت انضمام 12 لاعباً محترفاً في الدوريات الوطنية الأوروبية مقابل 11 لاعباً يلعبون في الدوري الياباني لكرة القدم، الذي يشهد توقفاً الآن عن المنافسات بعد انتهاء موسمه كاملاً.

اليابان كرة القدم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا