أخبار العالم / الوطن العمانية

سوريا: (أستانا10) مستمر لليوم الثاني .. وفد الحكومة يجتمع مع الوفد الروسي ودي ميستورا

دمشق ـ الوطن ـ وكالات:
عقد وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري اجتماعين مع الوفد الروسي برئاسة الكسندر لافرنتييف المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، وأخر مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا في إطار الجولة العاشرة من محادثات أستانا حول سوريا المنعقدة في مدينة سوتشي الروسية. ويأتي الاجتماع الاول استكمالا لتبادل الآراء بين الجانبين السوري والروسي ضمن إطار الجولة العاشرة لمحادثات استانا حول سوريا. وكان وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الجعفري عقد أمس الاول اجتماعا مع الوفد الروسي برئاسة لافرنتييف بينما عقد اجتماعا آخر مع الوفد الإيراني برئاسة حسين جابري انصاري كبير مساعدي وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية الخاصة. كما عقد الجعفري في وقت سابق أمس اجتماعا مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا.
وعقدت وفود الدول الضامنة لاتفاق أستانا روسيا وإيران وتركيا اجتماعا مع دي ميستورا في سوتشي. وأكد لافرنتييف في تصريح للصحفيين بمدينة سوتشي أن محادثات الجولة العاشرة من عملية أستانا المنعقدة حاليا في مدينة سوتشي حول سوريا تسير وفق ما هو مخطط لها وتمت خلالها مناقشة عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم.
من جانبه، قدم المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، خلال مؤتمر سوتشي حول سوريا، لممثلي الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) قائمة غير نهائية للجنة السورية لصياغة دستور جديد. ونقلت وكالة “نوفوستي” عن مصدر من الوفد الإيراني، أن المبعوث الأممي ناقش كذلك مع ممثلي الدولة الضامنة طرق تعيين ممثلين عن الحكومة والمعارضة وكذلك المجتمع المدني في اللجنة الدستورية. وأوضح المصدر أن “القائمة التي قدمها المبعوث الأممي غير نهائية”. وقال دي ميستورا في تصريح صحفي، بعد لقائه ممثلي الدول الضامنة، في سوتشي، إن لقاءه كان مفيدا، حيث تمت مناقشة مسألة اللجنة الدستورية السورية.
وبدأت الجولة العاشرة من محادثات أستانا حول سوريا أمس الاول بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية والوفود الأخرى. واستضافت العاصمة الكازاخية أستانا تسعة اجتماعات حول سورية كان آخرها في الرابع عشر والخامس عشر من مايو الماضي وأكدت الدول الثلاث الضامنة في ختامه التزامها الثابت بالحفاظ على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها ومواصلة الحرب على التنظيمات الإرهابية فيها حتى دحرها نهائياً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا