أخبار العالم / الشرق الاوسط

تطوير مضادات حيوية بالغة الفعالية من بكتيريا تعيش على ورق النبات

تطوير مضادات حيوية بالغة الفعالية من بكتيريا تعيش على ورق النبات

الأربعاء - 19 ذو القعدة 1439 هـ - 01 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14491]

كولون (ألمانيا): ماجد الخطيب

يقدر العلماء نسبة البكتيريا العصية على المضادات الحيوية (Multi resistant bacteria MRSA) بنحو 10 في المائة من مجموع البكتيريا المرضية المعروفة. وحذر هيرمان غروهه، وزير الصحة الألماني، البشرية من العودة إلى عصر ما قبل البنسلين، بسبب مقاومة البكتيريا المتزايدة للمضادات الحيوية المعروفة.
والمشكلة، برأي العلماء، هي أن المضادات الحيوية، التي تستخدم بكثرة، تسللت إلى حياتنا، وإلى المياه التي نشربها، وإلى اللحوم التي نتناولها، وأصبحت هي بالذات سر تطوير البكتيريا لوسائل مقاومتها لهذه المضادات. ويعول العلماء على أنواع جديدة من المضادات الحيوية في قتل مقاومة هذه البكتيريا. وذكر العلماء السويسريون من جامعة زيوريخ التقنية على صفحة الجامعة الإلكترونية، أنهم استخلصوا مضاداً حيوياً جديداً من سلالات بكتيريا تعيش على أوراق نبتة برية تعيش في أوروبا.
وكتب فريق العمل بقيادة البروفسورة يوليا فورهولت وزميلها يورن بيل، أن هذه البكتيريا من سلالة «Brevibacillus sp. Leaf 182» تعيش على أوراق نبتة «Arabidopsis thaliana» البرية. وعادة تعيش الآلاف من أنواع البكتيريا والفطريات على سطوح أوراق النباتات المختلفة، رغم قلة المواد الغذائية المتوفرة على هذه السطوح. وتنتج هذه الكائنات المجهرية، بحكم الصراع مع الميكروبات الأخرى على سطح الورقة، كثيراً من المواد المضادة للكائنات الأخرى.
فرز العلماء نحو 200 عائلة من بكتيريا كشف نحو نصفها عن قدرة على فرز المضادات الحيوية للبكتيريا الأخرى. وكان بعض هذه المادة المضادة معروفاً للأطباء، إلا أن سلالة «Leaf 182» تميزت بفرزها مواد جديدة قاتلة للبكتيريا. وكتبت الباحثة فورهولت أن البحث تركز على كشف الجينات المسؤولة عن توليد هذه المواد القاتلة للبكتيريا الأخرى، في سلالة «Leaf 182». كما بحثوا مختبرياً عن أفضل السلالات التي تعمل على وقف نمو البكتيريا التي تعيش بالقرب منها. وتوصلوا عموماً إلى 700 نوع من المواد التي تنتجها هذه البكتيريا وتتمتع بالمواصفات المطلوبة. إلا أن مادة «ماكروبريفين» كانت الأفضل. ويعكف العلماء حالياً على دراسة إمكانية استخدامها في قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. وأضافت فورهولت أن بقية العلماء في العالم يركزون البحث عن مثل هذه المواد في البكتيريا التي تعيش في التربة، ولم يفكر أحد في البحث عن البكتيريا على أوراق الشجر. وقالت إن النتائج حتى الآن كانت محدودة في هذا المجال.
جدير بالذكر أن العلماء الأميركيين من جامعة روكفلر في نيويورك، تحدثوا قبل أشهر عن عزل مضاد حيوي جديد من التربة، يعد بالقضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. وأثبت العقار الجديد قدرة عالية على قتل بكتيريا ستافيلوكوكس أوريوس، من النوع المقاوم للميثيسيلين، التي تختصر بـ«MRSA»، المعروفة بمقاومتها لمعظم المضادات الحيوية، التي تسبب تلوث الجروح في المستشفيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا