أخبار العالم / الشرق الاوسط

إطلاق صاروخ صيني لمراقبة الطقس من عوامة بحرية بلا قبطان

  • 1/2
  • 2/2

إطلاق صاروخ صيني لمراقبة الطقس من عوامة بحرية بلا قبطان

الجمعة - 26 جمادى الأولى 1440 هـ - 01 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14675]

last-010219-1.jpg?itok=F6Zfsn1t

عوامة بحرية شبه غاطسة من دون قبطان لإطلاق صاروخ الطقس

لندن: «الشرق الأوسط»

قال علماء صينيون إنهم حققوا، ولأول مرة في العالم، عملية إطلاق لصاروخ مخصص لمراقبة الطقس، من على متن عوامة بحرية شبه غاطسة. ويصل الصاروخ إلى ارتفاع يزيد على ارتفاعات بالونات الطقس، ثم يضع أدوات وأجهزة لمراقبة أدق لتغيرات الطقس.
وقال باحثون في «أكاديمية العلوم الصينية»، نشروا تقريرهم في مجلة «أدفانسيز إن أتموسفيريكال ساينسيز» المعنية بأبحاث علوم الأجواء، إن العوامة شبه الغاطسة التي تعمل من دون قبطان صممت خصيصاً لغرض الإطلاق.
ويتطلب الحصول على بيانات دقيقة عن الأنواء الجوية ومن سطح المحيطات، إجراء تدقيق لعينات من البيئة البحرية. وهو يعتمد حتى الآن على منصات مراقبة في السفن أو العوامات توضع في البحار والمحيطات إضافة إلى الأقمار الصناعية والطائرات. إلا إن زيادة تكلفة هذه المنصات التقليدية وصعوبات الاتصال بها في ظروف بيئية صعبة، تؤديان إلى توفير بيانات مجتزأة ومتقطعة. ووفقاً للبروفسور في علوم الجو والبحار وفي فيزياء الأجواء بالأكاديمية هونغبن تشين، فإن الصاروخ سينشر من على ارتفاع 8 آلاف متر عن سطح البحر أدوات الرصد لتغطية مساحات أكبر والعمل في بيئة صعبة.
وأضاف أن «العوامة البحرية شبه الغاطسة من دون قبطان التي يمكن تكرار استعمالها، أفضل منصة لإطلاق مثل هذه الصواريخ التي ستوفر رصدا أدق للأنواء الجوية في السواحل وعرض البحر».

الصين الطقس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا