أخبار العالم / بوابة الشروق

شتيفان هاربارت نائبا لرئيس المحكمة الدستورية الألمانية

عين الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير أمس الجمعة، النائب بالبرلمان الألماني "بوندستاج" عن حزب ميركل شتيفان هاربارت نائبا لرئيس المحكمة الدستورية الألمانية وشهد مراسم تأديته لليمين القانونية.

وخلال الحفل الذي أقيم اليوم بقصر بيليفيه في برلين تلقى نائب المحكمة الدستورية السابق فرديناند كيرشهوف وثيقة إحالته للتقاعد.

ومن المتوقع أن يترقى هاربارت (46 عاما) إلى رئاسة المحكمة الدستورية في كارلسروه عام 2020 عندما يبلغ رئيسها الحالي أندرياس فوسكوله سن التقاعد.

كان هاربارت انتخب في 22 نوفمبر من جانب البوندستاج قاضيا بالمحكمة الدستورية وبعد يوم واحد اختاره البوندستاج ثانية نائبا لرئيسها.

ووصف شتاينماير القرار بأنه اختيار موفق: حيث يتم بذلك ملء منصب بالدستورية طالت الشكوى من تركه خاليا – وتحديدا بسبب غياب شخص صاحب خبرة فيه.

وقال الرئيس: "كما أن الخبرات السياسية هنا ليست ضارة على الإطلاق".

وقام الرئيس شتاينماير بمنح كيرشهوف (68 عاما) نائب الدستورية الذي أحيل للتقاعد وسام الاستحقاق الأكبر مع نجمة ووشاح.

يغادر كيرشهوف المحكمة بعد بلوغه السن الأقصى ليحال إلى التقاعد، وقد أشاد شتاينماير به واصفا إياه بأنه تميز "بضبط النفس الهادئ".

وذكر شتاينماير أيضا دعوة كيرشهوف لمزيد من الديمقراطية المباشرة – مبينا "أنه يختلف معه جزئيا في ذلك".

من جانبها ذكرت المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا بأنه تحت قيادة كيرشهوف صدرت قرارات مهمة عديدة، مثل ما يتعلق بقانون إنجازات المتقدمين بطلبات اللجوء، وقانون العمالة في هيئات القناة الثانية في التلفزيون الألماني وقانون قياس الضريبة الأساسية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا